الحوثي يشتري أول دفعة من مادة “اليورانيوم” .. تفاصيل

الحوثي يشتري أول دفعة من مادة “اليورانيوم” .. تفاصيل

معين برس | خاص

قامت ميليشيا الحوثي بشراء اول كمية يورانيوم استولي عليها في منزل  رئيس دولة عربية, في عملية يعتقد انها تسعى خلالها الميليشيا إلى فرض سياسة لي الذراع على خصومها محليا ودوليا.

وكشفت مصادر عن قيام ميليشيا الحوثي التي انقلبت على النظام اليمني في سبتمبر 2014م, والمدعومة إيرانيا, بشراء أول دفعة من مادة اليورانيوم والتي تزن واحد كيلو غرام, من طرف في النظام السوداني الجديد, والذي كان قد استولي على كمية من اليورانيوم غير المخصب في منزل الرئيس السوداني المقال عمر البشير.

المصادر لم توضح اكثر, بقدر ما اكتفت بالكشف عن هذه الصفقة التي تشكل خطرا على اليمن وجيرانه والمنطقة والعالم. والتي من المتوقع وصولها اليمن قريبا ..

ورجحت مصادر “معين برس” ان تكون الكمية قد تم تهريبها من دولة إيران, باعتبارها الداعم الرسمي لميليشيا الحوثي, او قد تكون هربتها إلى السودان وعبر الاخيرة أبرمت الصفقة تحت تغطية استخباراتية.

وكانت ميليشيا الحوثي قد تبنت الاسابيع القليلة المنصرمة أكبر عملية عسكرية ضد شركة النفط السعودية ارامكو , الشركة الاولى على مستوى العالم.

وكبدت هذه العملية, خزينة الرياض مليارات الدولارات , في الوقت الذي شكلت انتصارا لخصوم الرياض بينهم إيران وقطر وغيرها, فضلا عن ذراع ايران في اليمن “الحوثي”.

على نفس الصعيد قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، امس الاول الإثنين 7 أكتوبر/ تشرين الاول 2019م, إن بلاده تخطط لبدء استخدام مجموعة جديدة من أجهزة الطرد المركزي المتقدمة في عمليات تخصيب اليورانيوم.

وأضاف صالحي، حسبما نقلت شبكة “إيه بي سي نيوز” الأمريكية، أن مجموعة مكونة من 30 جهازًا للطرد المركزي من نوع “آي آر – 6” سيتم استخدامها خلال أسابيع.

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن طهران تنتج في الوقت الحالي ما يقرب من 6 كيلوجرامات من اليورانيوم المخصب يومياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى