ما هي قوات #فاغنر الروسية بعد إعلان تمردها على بوتين؟

معين برس:

أعلنت قوات فاغنر الروسية تمردها على الجيش الروسي بالأمس الأول، حيث زعم يفغيني بريغوجين، قائد قوات فاغنر، أن جنودًا من وزارة الدفاع الروسية قد قصفوا مواقع عسكرية لقواته، ويتوعد بريغوجين بالانتقام من قيادات وزارة الدفاع الروسية ليعلن التمرد المسلح ضد الجيش الروسي.

ونفت موسكو مزاعم يفغيني بريغوجين، ولكن الأخير سحب ميليشياته المسلَّحة من أوكرانيا ويبلغ عددهم 25 ألف فردًا متجهًأ إلى مدينة روستوف أون دون الروسية، وهدد بريغوجين نصًا: “إذا وقفَ أحدٌ في طريقنا، فسوفَ ندمِّر كل شيء”.

ورد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، واصفُا أنه ما يحدث من قوات فاغنر طعنة في الظهر، ولفت إله أنه سيتم الرد بشكل قوي وصارم على التمرد المسلح، وفيما يلي نستعرض معكم معلومات عن قوات فاغنر الروسية بعد إعلان تمردها على بوتين.

من هي قوات فاغنر الروسية؟.. هي قوات روسية منظمة شبه عسكرية، ظهرت في عام 2014، للمشاركة في الحرب في دونباس بأوكرانيا لمساعدة القوات الانفصالية التابعة للجمهوريات الشعبية دونيتسك ولوهانسك المعلن عنها ذاتيا، وهي مملوكة لرجل الأعمال يفغيني بريغوجين والذي كان صديقًا مقربًأ للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

قالت صحيفة ذا صن البريطانية، إنه تم إنشاء قواعد عسكرية روسية في ليبيا عام 2018 تحت غطاء مجموعة فاغنر، ولكن نفى ليف دينغوف، رئيس مجموعة الاتصال الروسية حول التسوية الداخلية الليبية، قائلًا إن تقرير ذا صن لا يتفق مع الحقيقة.

وظهرت قوات فاغنر الروسية في سوريا عام 2015، حيث شاركت في الصراع السوري خلال السنوات الماضية، وتوسعت قوات فاغنر داخل سوريا حتى الآن، حيث أصدر المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم بيانًا بشأن مخاوف من تمرد قوات فاغنر داخل سوريا.

حيث قال المرصد إن قوات فاغنر تتواجد ضمن حقول نفط في البادية السورية بالإضافة لتواجدها ضمن المنطقة التي تخضع لتفاهمات تركيا وروسيا والتي تعرف بمنطقة خفض التصعيد، كما يتواجد معهم أكثر من 3000 سوري مجندين تحت إمرة قوات فاجنر داخل وخارج سورية، كذلك آخرين تم تجنيدهم وإرسالهم لخارج البلاد أيضًا.

ولفت المرصد، إلى أن قوات فاغنر لعبت دورًا رئيسيًا في تقدم قوات النظام والقوات الروسية بالعمليات العسكرية داخل الأراضي السورية، حيث اعتمد الروس عليهم كقوات برية بشكل أساسي بينما كان دور الجيش الروسي مقتصر على الإشراف العسكري على سير العمليات والقصف الجوي أيضًا.

وبشأن عدد قوات فاغنر الروسية، ذكر موقع الإذاعة الوطنية العامة npr، وهي مؤسسة إعلامية أمريكية، أن يفغيني بريغوجين أحد المقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وفي عام 2014 أسَّس الأول مجموعة فاغنر وهي شركة عسكرية روسية خاصة، وعلى خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا في عام 2022 الماضي، أصبح يفغيني بريغوجين قائد المجموعة العسكريّة الخاصة أكثر نفوذًا كما زادت قوّة فاغنر حيثُ نما العدد التقديري للمقاتلين في صفوفِ المجموعة من عدة آلاف من المقاتلين في 2018 إلى نحو 50.000 مقاتل بحلول يناير 2023 وذلكَ وفقًا لتقديراتِ المخابرات الغربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى