مسؤول حكومي يمنع مسؤولة أممية رفيعة من زيارة مخيمات النازحين بعدن

معين برس- عدن :

منع رئيس الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين نجيب السعدي مطلع شهر مارس الجاري مسؤولة أممية رفيعة من زيارة مخيمات النازحين بسبب عدم عقده للقاء بها في العاصمة اليمنية المؤقتة #عدن.

وذكرت مصادر أممية رفضت الكشف عن هويتها أن مديرة قسم العمليات والمناصرة في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إديم وسورنو زارت اليمن قبل أسبوعين.

حيث كان من المقرر أن يتضمن جدول أعمال السيدة إديم تفقد مخيمات النازحين في العاصمة عدن إلا أن السعدي منع تنسيق زيارتها للمخيم المعني غرب عدن مالم يعقد لقاء بها.

وبحسب المصادر المطلعة فإن قرار السعدي جاء مخالفا للبروتوكول المتبع وجدول زيارة وسورنو القصيرة إلى اليمن والتي تهدف إلى الاطلاع على الأوضاع الإنسانية في البلاد.

وأرجع السعدي قراره إلى رغبته في عقد لقاء خاص مع وينسرو متجاهلا بذلك القنوات الرسمية للتنسيق بين الحكومة اليمنية والمنظمات الدولية مما أثار حفيظة مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية واستياء المسؤولة الأممية.

مطلعون قالوا أن تصرف السعدي هذا يعد مخالفا للقانون اليمني الذي يقتضي التنسيق مع وزارة الخارجية لتحديد جدول الزيارات واللقاءات الرسمية مع الوفود الدولية بما يتماشى مع الأعراف الدبلوماسية المتبعة.

وأثار هذا القرار استياء من قبل وينسرو التي رفضت زيارة المخيمات في عدن بسبب اشتراط رئيس الوحدة التنفيذية للنازحين عقد لقاء معها مقابل موافقته على نزولها الميداني.

وتأتي هذه الحادثة في وقت حرج تمر به اليمن حيث تعاني من أزمة إنسانية خانقة تتطلب تعاونا وثيقا بين جميع الأطراف بما في ذلك المنظمات الدولية لضمان إيصال المساعدات الإنسانية.

وبحسب بروتوكول مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية فإن لقاء مسؤولة بحجم وينسرو يتم عادة مع رئيس الوزراء أو وزير الخارجية بينما أصر السعدي على لقاء شخصي مما يعد سلوكا مخالفا للممارسات الدبلوماسية المعتمدة.

ومن المقرر أن ترفع وينسرو تقريرا شاملا لمجلس الأمن بشأن الأوضاع الإنسانية في اليمن والذي من المتوقع أن يتضمن الإشارة إلى هذه الممارسة السلبية التي قد تعيق جهود المنظمة الدولية في تقديم المساعدات الإنسانية وفقا للمصادر الأممية المطلعة.

وتؤكد هذه الحادثة على أهمية التعاون والتنسيق بين جميع الأطراف المعنية بالأزمة الإنسانية في اليمن لضمان إيصال المساعدات الإنسانية وعدم تفاقمها بسبب تصرفات شخصية غير مسؤولة.

يذكر أن السعدي استخدم بيان لمندوب اليمن في الأمم المتحدة يدعو للتعاون مع وحدة النازحين تم تحريره بشكل غير مهني وقام بتوزيعه على منظمات دولية متجاهلا الحكومة والقنوات الرسمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى