تقرير أممي: مقتل وإصابة 12 مدنياً بالحديدة جراء الألغام الحوثية في يناير الماضي

معين برس- عدن:

كشف تقرير حديث صادر عن البعثة الأممية لدعم اتفاق الحديدة (أونمها)، عن استشهاد وإصابة 12 مدنياً في محافظة الحديدة (غربي اليمن)، جراء الألغام الأرضية والمتفجرات التي زرعتها مليشيا الحوثي (المصنّفة على قائمة الإرهاب)، خلال يناير الماضي.

واوضحت البعثة الأممية أنه “خلال شهر يناير 2024، سجلت بعثة أونمها 10 حوادث متعلقة بالألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب، أدت إلى سقوط 12 ضحية في صفوف المدنيين في الحديدة”.

وذكرت أن حوادث الألغام والمتفجرات وقعت في مديريات (الدريهمي وبيت الفقيه والحالي والجراحي والتحيتا). مؤكدة أنها أسفرت عن استشهاد 3 مدنيين بينهم طفل وإصابة 9 آخرين.

وكان كشف تقرير البعثة لشهر يناير الماضي، استشهاد 71 مدنياً وإصابة 90 آخرين جراء الألغام ومخلفات الحرب، خلال العام الماضي.

وحسب تقارير حكومية ودولية، زرعت مليشيا الحوثي المدعومة الإرهابية إيرانياً، أكثر من مليوني لغم متعددة الاغراض في مناطق عديدة بالبلاد.

وذكرت التقارير أن الألغام الحوثية طالت الطرقات وحول آبار المياه، وأماكن رعي المواشي، وخلفت آلاف الضحايا ما بين قتلى ومصابين، أغلبهم من النساء والأطفال.

وكان أكد أواخر العام الماضي، مدير البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام في اليمن، العميد أمين العقيلي، توثيق أكثر من 10 آلاف ضحية مدنية للألغام التي زرعتها جماعة الحوثيين مع توسعها وتمددها في محافظات الجمهورية، بداية من صعدة إلى عمران وصنعاء ومن ثم تعز، عدن، البيضاء، الضالع، الحديدة، أبين، الجوف، حجة، وحتى ذمار وإب وريمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى