عدن.. بدء دورة تدريبية في المركز الوطني لمختبرات الصحة المركزية

معين برس- سبأ نت:

بدات اليوم بالعاصمة المؤقتة عدن فعاليات الدورة التدريبية حول الفحوصات المخبرية لتشخيص حالات الاسهالات المائية الحادة للعاملين بالمختبرات المركزية بالمحافظات المحررة.

الدورة التي ينظمها المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية وبدعم من منظمة الصحة العالمية يشارك فيها 29مشارك من مدراء المختبرات والفنيين في مختبرات المركز والمحافظات سيتلقون خلالها وعلى مدى خمسة أيام عدد من المهارات والمعارف العلمية المتصلة بالكوليرا وتعريفات الحالة المرضية ونظرة عامة عن الكوليرا وطرق جمع العينات ودور المختبر في مراقبة الكوليرا وتدابير مراقبة الجودة.

في افتتاح الدورة أكد نائب وزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبدالله دحان الدورة في انعكاس نتائجها ومخرجاتها على تكامل الجهود في إطار الاستجابة التعامل مع فاشية الكوليرا التي تطل علينا بين الحديث والآخر..
مشيراً إلى ضرورة تكاتف الجهود التشخيصية والوقائية والعلاجية في إطار الاستجابة لاي فاشية وبما يحقق النتائج المرجوة من جهود مؤسسة الدولة المركزية والمحلية للتخفيف من النتائج الضارة على صحة الفرد والمجتمع… داعياً المشاركين إلى استلهام المفردات والمعارف والمهارات في الدورة ونقلها إلى زملاء العمل في المرافق الصحية المختلفة.

من جانبه اكد مدير عام المركز الوطني لمختبرات الصحة المركزية الدكتور وحيد الباخشي اهتمامات المركز الوطني للمختبرات وفروعة في المحافظات على ضرورة بناء القدرات للكادر العامل فيها والاستفادة من جملة المهارات المكتسبة لدية والتي جعلت من البعض منهم خبراء في مجال تخصصهم… مشيراً إلى أن الدورة تاني في سياق رفع كفاءة الأداء وتحسين مستوى الجودة في مختبراتنا لنسهم في الحد من انتشار الأوبئة والأمراض ونعمل على تحقيق جودة التشخيص المخبري لها.

الدكتور كريس من مكتب منظمة الصحة العالمية بعدن أشار إلى أهمية الدورة في البناء المعرفي والنوعي للمشتغلين في مختبرات الصحة المركزية.

حضر افتتاح الدورة منسق الأمراض الوبائية بمكتب منظمة الصحة العالمية بعدن الدكتور نجيب عبدالعزيز وعدد من المختصين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى