الارياني: الجمهورية اليمنية تدعم وتساند خطوات اثيوبيا نحو الازدهار والاستقرار

معين برس | اديس ابابا- سامي الشاطبي:

اثنت الجمهورية اليمنية على الخطوات الاقتصادية والسياسية والسياحية العملاقة والتي قطعتها جمهورية أثيوبيا، وذلك في جلسة البرلمان الاثيوبي اليوم .

وحضر معالي السفير يحيى الارياني القائم باعمال سفارتنا بالجمهورية اليمنية في اثيوبيا الجلسة البرلمانية التي عقدت في العاصمة اديس ابابا والتي حضرها رئيس الوراء ابي احمد وشهدت طرحا لعدد من الاسئلة حول اوضاع اثيوبيا وخططها المرحلية والخمسية وما حققته في الجوانب الاقتصادية والسياسية من نجاحات.

واثنى رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد على دور البعثات الدبلوماسية في التعريف بالحاضرة اثيوبيا وبالتسهيلات الممنوحة للاستثمار فيها ..مشيرا الى خطط اثيوبيا المزمنة والتي تهدف مواصلة السير في تحقيق النهوض الاقتصادي وفقا لخطة مرسومة عددها رئيس الوزراء.

واكد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد على ان قرار اثيوبيا تغيير عملتها الوطنية “البر” انما يأت ضمن خطتها تحقيق التكامل الاقتصادي، مشيرا الى ان العملة الجديدة تمتلك مميزات أمنية محسنة، إلى جانب ما اتبع في إصدارها من خطوات الأمان والتجويد.

وأوضح أن التكلفة المالية لإجراء هذا التغيير الذي أجري خارج البلاد بلغ 3.7 مليار بر إثيوبي.

من جانبه اوضح معالي السفير يحيى الارياني في تصريح صحفي عقب انتهاء الجلسة بان الجمهورية اليمنية تدعم وتساند خطط الحكومة الاثيوبية وعلى كل مستوياتها وتدعو الى مساندتها وصولا الى تحقيق الرخاء والازدهاء الاثيوبي.

داعيا رجال المال والاعمال اليمنيين على وجه الخصوص والعرب على وجه العموم للاستثمار في اثيوبيا لما تمنحه من تسهيلات ولما حققته من نهوض غدا مثلا يحتذى به.

وعن تغيير العملة قال بان تغيير عملتها يأت معالجة للمشاكل التي شهدها الاقتصاد الإثيوبي كالتضخم ونقص العملات الصعبة وهي خطوة ندرك عمق اثرها الايجابي المستقبلي، بل ونباركها.

يشار الى ان إصدار اثيوبيا العملة الجديدة وإجراء التغيرات في الأوراق النقدية جاء للحد من تهريب العملة وفي إطار الإصلاحات الاقتصادية الجارية، والتي أحدثت تأثيرات إيجابية ، خاصة بعد ما كانت اثيوبيا رهينة ديون بلغت نحو 600 مليار بر إثيوبي متفوقةً على ميزانية الحكومة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى