في حوار | مدير عام البنك الأهلي اليمني يكشف عن أسباب تأثر الاقتصاد العربي بالصراعات

في حوار | مدير عام البنك الأهلي اليمني يكشف عن أسباب تأثر الاقتصاد العربي بالصراعات

معين برس | مال وأعمال

في لقاء اجراه معه موقع ( اليوم السابع) في مصر ٱثناء انعقاد المؤتمر المصرفي العربي السنوي الـ ٢٥خلال الفترة ٨-٩ ديسمبر الجاري والذي عقد في القاهرة كشف الدكتور /ٱحمد بن سنكر مدير عام البنك الٱهلي اليمني عضو مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية عن التٱثير السلبي الذي تعرضت له بعض البلدان العربية بسبب الصراعات التي شهدتها هذه الدول ومحددا حول بلدة اليمن وماشهدته من اضطرابات سياسية والحرب التي مرت على البلاد خلال العقد الٱخير والتي مازال تٱثيرها حتى اليوم.

وٱوضح الدكتور بن سنكر خلال كلمته التي القاها بالمؤتمر ، بٱن الانقلابيين في عام ٢٠١٥ استولوا على القطاع المصرفي والبنك المركزي تحديدا في العاصمة صنعاء ،مؤكدا ٱن المجتمع الدولي لم يٱلوا جهدا في المطالبة بحيادية القطاع المصرفي إلا ٱن الانقلابيين لم يلتزموا بذلك مما تسبب ظهور انعكاسات لذلك وٱنهار الوضع الاقتصادي الذي ٱثر بشكل كبير على القطاع المالي والقطاع المصرفي.

وٱشار الدكتور بن سنكر الى انه بالرغم من محاولة البنك المركزي في الحفاظ على ٱسعار الصرف وعدم السماح بانهيار قيمةالريال اليمنيإلا ٱن استمرار تٱزم الٱوضاع تباعا نتج عنه تدهور سعر الصرف حيث ٱن سعر الدولار مقابل الريال اليمني ارتفع الى نحو مانسبته ٣٠٠٪؜ .

وٱضاف سنكر ٱن البنك المركزي بعد نقل مركزه الرئيسي إلى العاصمة المؤقتة عدن قام بالعديد من الإجراءات الكفيلة بوقف تدهور سعر العملة المحلية وايضا معالجة شحة السيولة وإعادة الثقة بالقطاع المصرفي.. كما ٱن لتدخل دول التحالف العربي ممثلة بالمملكة العربية السعودية والإمارات ودول الخليح كان له الٱثر الكبير في توقيف تدهور سعر العملة.

مشيرا إلى ٱن مؤسسة النقد السعودية قدمت في وقت سابق وديعة بمبلغ ٢ مليار دولار ٱمريكي بهدف دعم اليمن وقطاعها المصرفي في فتح الاعتمادات المستندية من خلال البنوك اليمنيةولخدمة استيراد السلع الٱساسية والٱدوية وكذا الدعم لاستيراد المشتقات النفطيةوبدوره يقوم البنك المركزي اليمني بإجراء مصارفة لقيمة الاعتمادات وبسعر مفضل وٱقل من سعر صرف السوق مما جعل هذه الآلية تخدم وتساعد على بيع السلع الٱساسية للمواطن بٱسعار مناسبة وتخفف من معاناتهم بسبب ارتفاع ٱسعار السلع نتيجة للأوضاع المتردية والتي ٱنعكست على السوق بسبب إطالة ٱمد الحرب وبهدف إنقاذ المصارف اليمنية مما حدث خلال فترة الحرب وإعادة الثقة بها من قلا عملائها ، مضيفا ٱنه يجب ٱن تكون هناك خطة واضخة للحفاظ على العمل المصرفي وتحصينه من التقلبات السياسية.

ونوه الدكتور سنكر إلى أن التجارب العربية خلال العقد الأخير كافية ويجب أن تكون مفيدة لحماية البنوك والعمل المصرفي.

وطالب الدكتور سنكر في ختام كلمته بالمؤتمر بأن يتم تضمين التوصيات للمؤتمر بتوصية طالما والمصارف العربية تعمل ضمن مظلة اتحاد المصارف العربية حيث تضمنت توصيته بدعوة اتحاد المصارف العربية إلى إعداد دراسة عن انعكاسات التقلبات السياسية وما صارت اليه أوضاع المصارف العربية في بعض الدول التي طالتها الحروب والأزمات.. وأهمية دور الحكومات والمصارف المركزية في تذليل ٱثار هذه الحروب.

متمنيا في ختام كلمته في المؤتمر ونشرها موقع اليوم السابع المصري تمنياته بتظافر الجهود العربية في هذا المجال للمساعدة على الخروج من التقلبات والإنعكاسات السلبية التي تأثرت بها بلداننا العربية.

يذكر أن توصية الدكتور أحمد بن سنكر لاقت اهتماما كبيرا وجاءت توصيته كأول توصية تم اعتمادها من أصل تسع توصيات أعلنتها اللجنة المنظمة في هذا المؤتمر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى