شوقي نعمان يكتب | #غربة_البن .. رسالة تحمل قضية ومسلسل حظي بالنقد والإشادة

شوقي نعمان يكتب | غربة البن.. رسالة تحمل قضية ومسلسل حظي بالنقد والإشادة

#معين_برس | #دوت_كوم

من الخطأ، ان ننتقد او نقيم مسلسل أو عمل درامي من أول حلقة قبل أن نبحث عن جوهرية المسلسل والفكرة التي يريد إيصالها للجمهور والهدف والقضية من المسلسل!!

هذا الخطأ الذي وقع به الكثير في انتقاد مسلسل ( غربة البن ) حتى انا كنت قد علقت على منشور الصديقة غاده الشامي ، ان المسلسلات اليمنية لاتحمل هدف وانها لاتصف الواقع ،لكني لم اكتب منشور انتقاد كنت انتظر يمر نصف المسلسل كي انتقد ، لكني اعتذر الان عن هذا التعليق وعن ذمي لمسلسل #غربة_البن ، فمن خلال مشاهدتي لمسلسل غربة البن, وجدت ان هذا المسلسل يعالج قضايا مجتمعية كثيرة ومهمة جداً لاسيما :

1- زواج القاصرات بالعمر والذي يتمثل في زواجة العاقل من ابنة حافظ.

2- اهتمام الآباء بالعمل اكثر من التعليم وعدم حث ابنائهم،على استمراية التعليم , والذي يتمثل في دور حافظ الحداد وابنه.

3- كيفية اختيار شريكة حياتك, عن طريق الحب التي تحملك في كل ظروفك والذي يتمثل في دور نوريه وحبها العميق البعيد عن الماديات لمسعود ، والجانب الاخر المضنك والظلم في دور انيسة مع عبد الوكيل والذي يحاكي الواقع.

4- حال المغتربيم اليمنين ،ومعاناتهم الا محدوده.

5- الام مدرسة في تربية ابنائها لاسيما دور نورية ام نشوان الذي اجادت الدور بشكل رهيب جداً جداً في إعداد تربية ابنها.

6- تانيب الضمير لخيانة الامانة وكيف تجبرك الظروف على ارتكاب الذنب, والذي يتمثل في دور عبد الوكيل وخيانته لأمانة المغترب مسعود.

7- دور عقال الحارات في معالجة القضايا وانشغالهم في مصالحهم الشخصية ، رغم اني اختلف على تسمية عاقل الحارة لانه غير موجودة انذاك الوقت حتى اللحظة كان المفروض يسموا بدل العاقل ،عدل القرية ، شيخ القرية والي القرية هذه التسميات التي كانت ولازالات بعضها، لان العاقل تستخدم حالياً في المدن، وكانها كلمة متحظره، وهذا ليس خطأ كبير يستحق الانتقاد.

8- الاهتمام بالزراعة لاسيما زرتعة شجرة البن اليمني والذي يصنف من اجود انواع البن عالمياً.

9- الحث على تعليم النساء كحق من حقوقها وهذا الظلم الذي تعاني منه معظم فتيات الريف حتى اللحظة بسبب منعهن من التعليم لعادات وتقاليد خرافية.

حتى في الزواج يذهب الشاب ليتزوج الفتاة المتعلمة، وهنا سبب لكثرة العنوسة عند الاميات لاسيما الارياف, وهذا معروف عند الجميع. واذا لم يكن ذلك فسيكون في ظلمها في حقها في الحياة ، كنورية مثلاً حرمانها من تركة ابوها وعدم قدرتها على تعليم ابنها نشوان في المواد الدراسية.

10- الجانب الاهم هو حقوق التركة وظلم شركائك في الميرات، او قتل من تخافه في الارث من اجل شيء بسيط او حفنة تراب.

وهذا معروف في المجتمع اليمني بشكل كبير ، وكم عدد القضايا في المحاكم بهذا الشان.

هذه بعض الجوانب المهمة التي ركز عليها المسلسل من خلال متابعتي للتقيم، مهما كان هناك اخفاق في بعض الادوار وبعض الحلقات , الا ان الفكرة والقضية وصلت الى الجميع.

هناك، دورين يستحقان التقدير وهما:

1- دور الممثل حافظ من البداية في شراسته وجبروته،
2- ودور نورية ام نشوان في صدق مشاعرها, واخلاصها وحبها لزوجها مسعود وحسن تربيتها لطفلها نشوان.

هذا الاعجاب الشخصي بالنسبة لي ، باستثناء الفنان صلاح الوافي, والفنان محمد قحطان, والفنانة سالي حمادة، لان هؤلاء الثلاثة يبقوا رواد الدراما اليمنية ورمزها في الوقت الراهن ،وهم الذين يقدموا الواقع مع مشاكله وحلوله بشكل بسيط، وهم ايضاً تجنبوا الانقسام او الخوض في عالم الصراع مجهول الهوية كبقية الممثلين.

في الوقت الراهن لا يوجد منافسين لهاولاء الثلاثة المبدعين هذه الامانة، والشيء الاجمل في هذا المسلسل انه اتاح فرصة لعدد كثير من المشاركين من الأطفال والنساء والشيوخ.

وعند انتقادنا للاخطاء الطفيفة لا ننسي ايضاً ان الدعم المادي والامكانيات قليلة والاوضاع الراهنة أيضاً لا تسمح في اخراج واعداد مسلسل داخل المدن
بشكل متحظر كالسنوات الماضية، وكما أخبرني أيضاً الاستاذ صلاح الوافي قبل سنتين أن اليمن تعاني من نقص كتاب سيناريوهات.

أيضاً هناك انتقادات أنه تم أخذ الفكرة من قصيدة الصريمي ،مسعود قد هجر لايستبعد ذلك
ولكن هنا لاتتعتبر سرقة ولا تعاقب عليها محكمة الصحافة ففي اللغة لاتعتبر سرقة اذا تم تحويلها إلى فن آخر ، فالقصيدة لاتعالج واقع كما في المسلسل المرئي والمسموع ، فهنا يحتسب إبداع للمخرج أنه اجادوا تمثيل القصيدة بشكل جيد وتحويلها دراما للجميع بدلاً أن كانت قصيدة لطبقة من القراء والمثقفين. الا انه كان يجب أن يستأذن من الشاعر كتكريماً له وشكره في خياله الواسع ، هذا من باب أن يتجنب المخرج بعض النقاد الذين لاتغادرهم صغيرة ولا كبيرة ، رغم أن العبارات المتداولة في المسلسل أصبحت في متناول الجمهور اليمني العام المثقف والغير مثقف وهو ما يدل على نجاح هذا المسلسل.

شكراً كثير لكل القائمين على إعداد وانتاج هذا المسلسل والشكر ايضا لكل الممثلين في هذا المسلسل ولجهدهم الجبار , ونتمنى لهم إبداع مستمر ومتواصل في انتاجهم القادم.

* من حائط #شوقي_نعمان على #فيسبوك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى