موسكو تعلن قبضها على دبلوماسي “متلبسا” بنشاط استخباراتي

معين برس- وكالات:

اعلنت موسكو عن قبضها على دبلوماسي أثناء تلقيه مواد سرية من مواطن روسي.

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا ، الأربعاء ، في اقتباس على موقع الوزارة على الإنترنت، إن القنصل الإستوني في سانت بطرسبرغ مارت لاتيه يجب أن يغادر روسيا في غضون 48 ساعة.

“في 7 تموز / يوليه ، استدعت وزارة الخارجية الروسية القائم بالأعمال في سفارة إستونيا في روسيا ، يوليا أويبو. وأعرب الجانب الروسي عن احتجاجه الشديد على النشاط المرتبط بجمع بيانات استخباراتية لا تتوافق مع الوضع الدبلوماسي للقنصل. في القنصلية الإستونية العامة في سانت بطرسبرغ ، مارت لاتيه. أُعلن أن الموظف المذكور في القنصلية الإستونية شخص غير مرغوب فيه ، ومن المقرر أن يغادر أراضي الاتحاد الروسي في غضون 48 ساعة “.

وقال الدبلوماسي: “بسبب التصريح الصادر عن وزارة الخارجية الإستونية الذي يزعم أن اعتقال لاتيه” غير قانوني واستفزازي “وأن الاتهامات الموجهة إليه” لا أساس لها “، لاحظنا أنه من غير المقبول تشويه الموقف”. “أكدنا أننا نعتبر الموقف الرسمي لتالين ساخرًا للغاية ، حيث يوجد دليل قاطع على نشاط غير قانوني لهذا” الدبلوماسي “الإستوني ، الذي ، كما نعلم ، تم القبض عليه متلبسًا أثناء تلقيه مواد سرية من مواطن روسي”.

أبلغ جهاز الأمن الفيدرالي الروسي (FSB) تاس يوم الثلاثاء أنه تم اعتقال القنصل الإستوني في سانت بطرسبرغ مارت لاتيه أثناء تلقيه مواد سرية من مواطن روسي. وأكدت الخدمة الخاصة أن هذا النشاط لا يتوافق مع وضع العامل الدبلوماسي ، وأنه يتسم بطبيعة عدائية واضحة ضد الاتحاد الروسي. وأشار المركز إلى أنه سيتم اتخاذ إجراءات ضد الدبلوماسي الأجنبي وفقًا لقواعد القانون الدولي.

بدورها ، ذكرت وزارة الخارجية الإستونية أن احتجاز القنصل هو استفزاز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى