ناقد ادبي و استاذ جامعي يشيد بمصافحة توكل كرمان للفنان ايوب طارش

خاص _ معين برس

نشر المحامي و الناشط الحقوقي طارق عبدالله الشرعبي في صفحة شبكة محامون ضد الفساد في الفيسبوك بصفته الأمين العام صورة توكل كرمان و الفنان ايوب طارش اثناء مصافحة كل واحد ليد الاخر الذي وصف الناقد الادبي و الاستاذ الجامعي قائد غيلان تلك المصافحة بانها طريقة السلام التقليدية بين الرجال والنساء في بعض مناطق اليمن، وخاصة في المناطق الوسطى، قبل مجيء الإخوان وانتشار الوهابية. حيث كان يقبّل كل شخص كف الآخر وتستمر العملية كلما كان الشخص عزيزا. في وصاب وريمة كنت إذا مررت بامرأة وتبادلتما الحوار وقرّرَت أن تسلم عليك تقول لك من باب الاستئذان، بالريمي ” شوك سُمعة” وبالوصابي ” تشا سَعمة” وترجمتها ” هل تريد بوسة ؟” والبوسة هنا ليست إلا صورة أكثر ودية للسلام أو المصافحة وليس لها أي مدلول آخر.
في الثمانينات زار أخي صديق غربته في منطقة من مناطق إب، ودخلت زوجة صديقه سلمت عليه بتلقائية بنفس تلك الطريقة، أي التقبيل المتبادل لظاهر الكف، ثم جاءت بعد ذلك كل نساء القرية في صف واحد يسلمن عليه بنفس الطريقة؛ عرف بعد ذلك أن مشكلة قد وقعت للمرأة بسبب تخوف الزوج من أن يكون ذلك السلام عيبا في منطقة الضيف، مما دفع كل نساء القرية للتضامن معها فذهبن جميعهن للسلام عليه من باب التأكيد أن تلك عادة القرية في السلام على الضيوف.

و قد لقى هذا المنشور بين منتقد و مرحب منهم من اشاد بتلك المصافحة و أكد بان ذلك السلام التقليدي الموجود في بعض المناطق اليمنية فيما انتقد اخرون تلك المصافحة بانها لاتصح بين الاجانب و جائزة بين المحارم و منهم من برر بان تلك المصافحة بين اب و ابنته فيما استاء اخرون بذكر الناقد الادبي للاخوان و الوهابية بمناسبة تلك المصافحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى