مدينة زنجبار تشهدا إضراباً شاملاً تنديداً باستمرار انهيار العملة وارتفاع أسعار السلع

معين برس:

شهدت مدينة زنجبار في محافظة أبين (جنوبي اليمن)، اليوم السبت، إضراباً شاملاً تنديداً باستمرار انهيار العملة المحلية وتدني الوضع المعيشي.

وأفادت مصادر محلية بأن المحال التجارية في مدينة زنجبار أغلقت أبوابها أمام مرتاديها، استجابة لدعوات سابقة أطلقها المواطنون احتجاجاً على استمرار انهيار العملة المحلية وارتفاع أسعار المواد الغذائية والاحتياجات الأساسية.

وذكر مواطنون، أن الانهيار المستمر للعملة المحلية منذ بداية الحرب، فاقم أوضاعهم المعيشية بشكل كبير، حيث ارتفعت الأسعار إلى أكثر من 15 ضعف ما كانت عليه قبل الحرب.

واندلعت حرب شرسة في البلاد، إثر انقلاب مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، على النظام الجمهوري في 21 سبتمبر/ أيلول 2014، واجتياح العاصمة صنعاء، وبدء تمددها عسكريا باتجاه بقية المحافظات.

وذكرت مصادر اقتصادية، أن قيمة شراء الدولار الأمريكي بلغت في تداولات اليوم السبت في عدن وبقية المناطق المحررة 2035 ريالاً، والريال السعودي 533 ريالاً.

ويعيش المواطنون في ظروف اقتصادية صعبة للغاية، جراء الحرب وخسارة العملة أكثر من 850 بالمئة من قيمتها خلال هذه الفترة، وسط فشل ذريع للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً في مواجهة الأزمة وإدارة ملفها الاقتصادي.

ووصفت تقارير أممية الأزمة الإنسانية باليمن بالأسوأ عالميا، حيث بات أكثر من ثلثي سكان البلاد بحاجة إلى مساعدات، علاوة على انهيار مختلف القطاعات الخدمية والاقتصادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى