استمرارا للفشل الحكومي.. اليمنية تعتذر عن إجلاء العالقين في #السودان

معين برس:

استمراراً للفشل والعجز الحكومي في إجلاء الرعايا اليمنيين العالقين في السودان والراغبين بالخروج نتيجة الحرب الدائرة هناك منذ نحو أسبوعين اعتذرت الخطوط الجوية اليمنية، بشكل غير مباشر، عن تشغيل رحلات جوية لإجلاء العالقين اليمنيين في السودان، مشيرة إلى المخاطر العالية للنقل الجوي والحظر المفروض من الجيش السوداني وما تعرضت له طائرات في بداية الحرب وأثناء عملية الإجلاء من حوادث.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة “اليمنية” الكابتن ناصر محمود، في مذكرة تداولها ناشطون في وسائل التواصل الاجتماعي “إن ذلك نتيجة للأحداث الحاصلة في السودان الشقيق حالياً والحظر الجوي المفروض من قوات الجيش السوداني على المحيط الجوي للبلاد، وكذلك الأحداث الأخيرة الحاصلة للطائرات من تدمير وقصف مباشر في مطار الخرطوم في بداية الحرب، وتعرض الطائرات للأعيرة النارية (الطائرة التركية)”.

تصريحات رئيس اليمنية وتبريراته لرفض الشركة تسيير رحلات وتذرعه بالحظر الجوي أو التهديدات على شركات الطيران، جاءت في وقت تستمر فيه عدد من شركات الطيران بتسيير رحلات من مطار الخرطوم إلى مختلف وجهات السفر في أنحاء العالم.

وتشهد السودان منذ منتصف الشهر الماضي، مواجهات عنيفة بين قوات الجيش بقيادة البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة حميدتي، أدى استمرارها إلى عمليات إجلاء واسعة، معظمها تجري من مدينة بورتسودان الساحلية.

وبلغ عدد اليمنيين الذين تم إجلاؤهم إلى السعودية خلال الأيام الماضية، 485 شخصا، مع استمرار تكدس نحو 2500 آخرين في مدينة بورتسودان يفترشون أرصفة الشوارع المجاورة للميناء، في حالة مأساوية، مع المئات من العوائل التي تم تسكينها في صالات الأفراح، في ظل شحة الإمكانات المالية وتباطؤ حكومي في التنسيق مع الجهات السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى