مسام: نزع اكثر من 4600 لغما متعددة الاغراض منذ بداية يناير

معين برس:

أعلن مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية “مسام” لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، نزع اكثر من الف لغم خلال الأسبوع الرابع من يناير 2023م، وأكثر من 4600 لغما متعددة الاغراض منذ بداية الشهر نفسه.

وبحسب وكالة واس السعودية الرسمية، تمكنت الفرق الميدانية للمشروع من انتزاع 1.081 لغمًا زرعتها مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة إيرانياً، في مناطق متفرقة بالبلاد، منها 14 لغما مضادا للأفراد، و167 لغما مضادا للدبابات، و899 ذخيرة غير منفجرة، وعبوة ناسفة واحدة.

وجاء من بينها 62 لغما مضادا للدبابات و205 ذخائر غير منفجرة في محافظة عدن، و18 ذخيرة غير منفجرة في مديرية قعطبة بمحافظة الضالع، و28 لغمًا مضادًا للدبابات و144 ذخيرة غير منفجرة ولغم واحد مضاد للأفراد في مديرية حيس بمحافظة الحديدة.

وفي محافظة شبوة، تمكن الفريق من نزع لغمين احداهما مضاد للدبابات في مديرية رغوان، ولغم واحد مضاد للأفراد إضافة إلى 23 لغما مضادا للدبابات و3 ذخائر غير منفجرة في مديرية عين، في حين نزع في مديرية عسيلان 3 ألغام مضادة للأفراد و30 لغما مضادا للدبابات.

أما محافظة تعز، فقد أشار المشروع إلى أن فريقه نزع 12 لغما مضادا للدبابات و302 ذخيرة غير منفجرة في مديرية المخاء، و9 ألغام مضادة للأفراد و11 لغمًا مضادا للدبابات و227 ذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة واحدة في مديرية ذباب.

وبذلك يرتفع إجمالي الألغام المنزوعة منذ بداية شهر يناير الى 4.615 لغما، بينما بلغ عدد الألغام التي نزعت منذ بداية عمل المشروع في البلاد الى 384 ألفا و220 لغما زرعتها المليشيا الحوثية بعشوائية في أنحاء متفرقة بالبلاد.

وبحسب تقارير حكومية وأخرى دولية، زرعت المليشيا الحوثية منذ بداية الحرب ما يزيد عن مليوني لغم متعددة الاغراض، معظم ضحاياها من الأطفال والنساء وكبار السن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى