القاهرة.. معهد الدراسات العربية يعتمد ورقة بحثية عن القومية اليمنية “أقيال” ضمن مقررات طلبة الماستر والدكتوراة

معين برس:

في خطوة معرفية هي الأولى من نوعها نجح الأقيال في إيصال رسالتهم الفكرية لصروح الجامعات العربية، حيث حظيت ورقة بحثية علمية مقدمة من الباحثين د. على البكالي و د. عبدالغني الصيادي حول “حراك القومية اليمنية أقيال” ألقاها القيل عبدالغني الصيادي أمام زملائه من طلبة الدكتوراة في المعهد، حظيت بالقبول والموافقة على تضمينها كجزء من المقرر الدراسي لمادة الفكر السياسي لطلبة العلوم السياسية ماستر ودكتوراة في معهد الدراسات العربية.

الجدير بالذكر ان الباحث الدكتور عبدالغني الصيادي ألقى الورقة ونقل من خلالها معاناة الأمة اليمنية وكشف عن علة التخلف التاريخي المعاصر والحديث، ودور السلالة الكهنوتية وافكارها وحروبها في استدوام التخلف والجهل والصراع والفرقة بين اليمنيين كبوابة لعنصرية السلالة وأكوبة الولاية، مؤكدا أن حراك القومية أقيال يأتي كمعالجة ثقافية للعلة التاريخية، وأن الثورة القومية حتمية لإنقاذ روح الأمة اليمنية وهويتها الحضارية، وتحرير الشعب اليمني من خرافة الكهنوت السلالي وجرائمه وعنصريته، وأن مهمة الجامعات العربية والباحثين هي التعرف عن قرب لحقيقة المشكلة اليمنية وأساليب المعالجة التاريخية التي لا تنفك عن بعث الذات الحضاري لإنهاء حالة تنازع الهويات الوافدة التي فتتت المجتمع اليمني وقتلت ابداعه وإمكاناته بالصراعات والحروب السلالية الكهنوتية.

وتعتبر هذه الخطوة الناجحة قفزة استراتيجية أولى للتأثير على صناع الوعي والفكر في البلاد العربية، وسوف يعقبها بإذن الله وبجهود الأقيال العظماء خطوات كثيرة ليصل صوت القومية اليمنية لكل صروح المعرفة والثقافة العربية والدولية.

ونالت الورقة البحثية استحسان أستاذ المادة والطلاب ورشحت للإضافة ضمن المنهج الدراسي كما هي بمراجعها، وتمديد زمن نقاشها الى ساعتين بدلا عن الوقت المقرر 20 دقيقة لأهمية ما ورد فيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى