اليافعي: مايقوم به برنامج الغذاء العالمي عمل مشبوه ومخالف للمعايير الإحصائية وخارج إطار القانون

معين برس- أبين- صالح البخيتي:

أكد الباحث الاستراتيجي والأكاديمي وأحد كوادر الجهاز المركزي للإحصاء محافظة أبين، وسيم فضل محسن زين اليافعي أن مايقوم به برنامج الغذاء العالمي بالتعاقد مع منظمة برودجي بتنفيذ مسح الأمن الغذائي وسبل العيش عمل مشبوه وخارج إطار القانون الإحصائي دون الإلتزام بالقوانين والمعايير والمنهجية الإحصائية لجمع البيانات والمعلومات ميدانياًً.

وأضاف إن منظمة برودجي نفذت دورات تدريبية للباحثين بالتجزئة بين المحافظات، وقامت بعض المحافظات بتنفيذ المسح وهي على وشك الإنتهاء من العمل، وبعض المحافظات لازالت قيد عملية تدريب العاملين دون الأخذ بالإسناد الزمني لجمع البيانات والمعلومات والذي يعد من أهم العناصر في جودة البيانات، ناهيك عن عملية التدريب والتي من المفترض جمع الباحثين في نفس وقت التدريب من أجل توحيد المفاهيم الإحصائية لجميع الباحثين وجدية متابعة عملية التدريب بالإضافة إلى غياب دليل التدريب لبعض المحافظات وتأخر تسليمه لمحافظات أخرى.

ووجه سوئلاً هل يعقل أن يتم تسليم دليل التدريب للباحث في آخر يوم للدورة التدريبية؟ إذ أن أبجديات العمل الإحصائي تؤكد على أهمية توحيد المفاهيم والمصطلحات الإحصائية للباحثين الميدانيين وتوحيد الفترة الزمنية لعملية التدريب.

وأشار اليافعي عن وجود عشوائية في اختيار العينة التي يتم دراستها، فقد قام الباحثين بأخذ العينة بطرق عشوائية لاتراعي القوانين الإحصائية في اختيار العينة والتي عادة مايتم ذلك من خلال عملية الحصر الشامل لمناطق العد المستهدفة، ومن ثم يتم اختيار عينة الدراسة والأسر المستهدفة وفقاً لقوانين ومعايير إحصائية مدروسة.

وسيم اليافعي

واردف قائلاً: إن كل هذا العمل العشوائي يترتب عليه بيانات ومعلومات ركيكة وفاقدة للمصداقية والتي تبنى عليها قرارات استراتيجية في ظل وضع صعب وظروف قاسية وفي غاية التعقيد وحياة معيشية صعبة تمر بها البلد.

وحمَّل اليافعي وزارة التخطيط والتعاون الدولي المسؤولية الكاملة نتيجة تدخلها في مهام واختصاص الجهاز المركزي للإحصاء والذي يعد الجهة الرسمية الوحيدة المخولة بجمع البيانات والمعلومات ميدانياً وتحليلها ونشرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى