عدن.. ايقاف بيع وشراء العملات الاجنبية ومطالبات بتدخل البنك المركزي بصورة عاجلة

معين برس- عدن:

يعاني الريال اليمني من انهيار قياسي امام العملات الاجنبية بعد اقتراب قيمة الدولار الامريكي الواحد من حاجز الـ (1000) ريال، مما اوقع شركات ومنشآت الصرافة في حالة اضطراب غير مسبوق.

وافادت مصادر مصرفية، اليوم السبت 3 يوليو/ تموز 2021م، أن عدد من الشركات المصرفية في محافظة عدن، (جنوبي اليمن)، اوقفت عملية البيع والشراء بالعملات الاجنبية.

 واكدت المصادر ان قرار الايقاف جاء على خلفية الانهيار الكبير لقيمة الريال اليمني مقابل العملات الأجنبي.

واعتبرت ايقاف عمليات البيع والشراء مجرّد محاولة ذاتية عليها ان تساعد في إيقاف انهيار العملة المحلية. مطالبين في ذات الوقت البنك المركزي بتدخل عاجل.

وخلال الايام الماضية وصلت قيمة الدولار الامريكي للبيع 950 ريالا و970 للشراء، في حين بلغ سعر الريال السعودي 250 ريالا للبيع و260 للشراء.

ومنذ الربع الاول للعام الماضي خسر الريال اليمني ضعف قيمته في اوسع عملية انهيار تعرض لها منذ بداية الحرب في البلاد اواخر العام 2014م، في حين يواجه البنك المركزي تلك التصدعات الاقتصادية بصمت وعجز يعودان إلى الفساد الذي ينخر جدرانه، بحسب بيان سابق للنقابة، اتهمه بتجيير المناصب الحساسة لمقربين من قياداته يفتقدون الى ابسط الخبرات المالية والمصرفية.

ويؤكد خبراء اقتصاديون ان إدارة القطاعات المصرفية اثناء الحروب والازمات تحتاج إلى خبرات اسثتثائية لا تخضع للمحسوبية والنفوذ، ذلك ما افتقرت اليه قيادة البنك المركزي بعدن، وتحمّل تبعاته المواطن اليمني.

وشدد الخبراء على ضرورة تطهير الحكومة والبنك من الفساد المستشري لانقاذ ما يمكن انقاذه ووضع دراسات جادة لتنظيم العملية الاقتصادية والايرادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى