أمطار غزيرة وسيول جارفة بعدن.. وجرف وفقدان 5 اطفال.. وتهدم وتعطِّل منازل ومركبات

معين برس | عدن – خاص:

تسببت الامطار الغزيرة والسيول الجارفة التي شهدتها صباح اليوم الثلاثاء 21 ابريل / نيسان 2020م، مختلف مديريات عدن، جنوبي اليمن، بجرف اطفال وانهيار عدد من المنازل والمركبات، واصابة حركة المرور بشلل تام

قالت مصادر محلية لـ”معين برس “، ان اضرارا بالغة لحقت بعدد من المنازل بعدد من مديريات عدن، بعضها تعرض لانهيار كامل.

واوضحت المصادر، ان منزلا في في شارع مأرب بمديرية الشيخ عثمان تعرض لانهيار جراء الامطار التي شهدتها مديريات عدن فجر اليوم واستمرت حتى الساعة الواحدة بعد الظهيرة.

وذكرت المصادر انه تم إخراج امرأة من تحت انقاض منزلها بالشيخ عثمان، وتم نقلها الى احد المشافي لتلقي العلاج، في ظل غياب واضح لدور الجهات الحكومية التي غالبا ما يتم ظهورها إلا في حالة متأخرة.

وفي مدينة كريتر جرفت سيول الامطار ثلاثة اطفال
في احد المدينة القديمة، في الوقت الذي مازال طفلين مفقودين حتى اللحظة.

عدد من الباعة واصحاب المحلات التجارية، والمواطنين، شكو من تضرر عشرات المحلات والمنازل السكنية، في مناطق السيلة والممدارة بمديرية الشيخ عثمان، وشارع التسعين وحي حاشد بمديرية المنصورة، والاحياء الشرقية والغربية بمديرية دار سعد.

وتعرضت مركبات نقل تابعة للمواطنين للغرق والاعطال وسط مياه السيول التي تراكمت في الشوارع والاحياء بسبب عدم وضع تصريفات للمياه مناسبة، وغياب اعمال صيانة التصريفات القديمة.

السيول الجارفة تسببت بحالة غرق تام للشوارع الرئيسية والفرعية تحديدا، في معظم المديريات، وتدفقت الى داخل اغلب المحلات التجارية بالشوارع الفرعية والاحياء الشعبية، واصابت الحياة بشلل شبه تام لغياب مكائن شفط المياه التابعة للاجهزة الحكومية.

إلى ذلك سكان محليون، أن مديريات التواهي والمعلا وصيرة كانت الأكثر ضرراً جراء هذه الأمطار حيث لا يوجد حصر دقيق حتي اللحظة للاضرار وانواعها في مختلف المديريات.

مركز الأرصاد الجوية، كان قد حذر في وقت مبكر من توقع اشتداد متفاوت لتساقط الامطار في اغلب المناطق اليمنية، قد يصل إلى حد الغزارة.

وذكر المركز في بلاغ صحفي، إن “كتلة ضخمة من السحب الركامية تغطي غرب خليج عدن ومدخل باب المندب مع توقعات بهطول أمطار متفاوتة الشدة قد تصل الى حد الغزارة خلال الساعات القادمة”.

وتابع “ننوة الأخوة قاطني سواحل محافظات عدن تعز ولحج بأخذ الأحتياطات اللازمة وعدم التواجد في ممرات السيول حفاظا على سلامتهم”.

الجهات المختصة اكتفت بهذا التحذير ولم تجر أي استعدادات لمواجهة الخطر الذي يحيق بالساكنين، في الوقت الذي سبق وان شهدت مديريات المحافظة حالة خطر مشابهة اسفر عنها انهيار عدد من المنازل في مديرية المعلا، ووفاة واصابات 5 مدنيين بينهم امرأة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى