دراسة: قوة الرؤوس النووية بالعالم حاليًا تعادل 135 ألفًا من قوة قنبلة هيروشيما

معين برس- وكالات:

كشفت دراسة نرويجية حديثة، أن قوة الرؤوس النووية الموجدودة في العالم حاليًا، تعادل 135 ألفًا من قوة قنبلة هيروشيما.

وحسب “CNN” فقد نشرت منظمة “الحد من السلاح” تقديرات لكمية الرؤوس النووية الحربية حول العالم خلال عام 2020م.

يوجد حوالي 13500 رأس نووي

وأظهر البحث الذي نشرته المنظمة أن الدول المسلحة نوويُا في العالم تمتلك ما يقارب حوالي 13.500 رأس نووي.

وأكدت أن روسيا والولايات المتحدة تمتلكان أكثر من 90% من الرؤوس النووية، بينما لا تعترف الهند وباكستان وكوريا الشمالية دولة الاحتلال الصهيوني رسميًا بامتلاك رؤوس نووية.

كم دولة تملك أسلحة نووية؟

وحسب “بي بي سي”، فإن هناك تسع دول تمتلك نحو 9 آلاف سلاح نووي سواء كانت هذه الأسلحة منتشرة “صواريخ على الأرض أو البحر أو في الجو” أو مخزنة. وهناك 1800 منها في حالة تأهب قصوى ويمكن إطلاقها في أية لحظة.

كما أن الأرقام التقريبية تشير إلى أنه في روسيا 7 آلاف، وفي الولايات المتحدة 6800، وفي فرنسا 300، وفي الصين 270، وفي بريطانيا 215، وفي باكستان 140، وفي الهند 130، وفي إسرائيل 80، وفي كوريا الشمالية 20.

حظر الانتشار النووي

ومنذ عام 1970 انضمت دول مثل الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين إلى معاهدة حظر الانتشار النووي التي لم توقعها الهند وباكستان وإسرائيل وتراجعت عنها كوريا الشمالية في عام 2003.

وتعترف المعاهدة بحيازة خمس دول فقط للسلاح النووي وهي تلك التي اختبرته قبل المعاهدة وهي الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين.

الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية

وفي يوليو عام 2017 وقعت أكثر من 100 دولة اتفاقية دولية لحظر السلاح النووي، ولكن الولايات المتحدة وبريطانيا لا تعتزمان الانضمام للمعاهدة التي تبنتها منظمة الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية والتي فازت عام 2017 بجائزة نوبل للسلام بسبب هذه الحملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى