تطمينات مبكرة.. امريكا تعفي جماعات الإغاثة من عقوبات تصنيف الحوثيين “منظمة إرهابية”

معين برس – عدن:

في الساعة الاولى من اعلان الولايات المتحدة رسمياً دخول تصنيف الحوثيين “منظمة ارهابية اجنبية” حيز التنفيذ، اعفت “الاولى” جماعات إغاثة متعددة من تلك العقوبات، في تطمينات هي الاسرع تجاه مخاوف اليمنيين من انعكاسات القرار على وضعهم المعيشي في بلد يرزح تحت اتون الحرب .

ونشرت وزارة الخزانة الامريكية على الانترنت مساء اليوم الثلاثاء 19 يناير/ كانون الثاني 2021، اشعارا أعفت بموجبه جماعات إغاثة متعددة، منها الأمم المتحدة والصليب الأحمر، من العقوبات المتعلقة باليمن.

وجاء في الإشعار أن الإعفاء من إدراج جماعة الحوثي اليمنية على القائمة السوداء يهدف إلى السماح لجماعات الإغاثة بدعم المشاريع الإنسانية وبناء الديمقراطية والتعليم وحماية البيئة.

وكانت قد أكدت الولايات الامريكية دعم حكومتها لعمل المنظمات المدنية المحلية في مناطق سيطرة الحوثيين، واستيراد السلع الزراعية والغذائية والاجهزة والأدوات الطبية وقطع الغيار ومستلزمات مكافحة كورونا.

التطمينات الامريكية نسفت أكاذيب المليشيا الحوثية التي اعتبرت ادراجها في القائمة السوداء هو استهداف لليمنيين وتجويعهم والاحالة دون وصول المساعدات إليهم.

وحظي القرار الامريكي بترحيب محلي وعربي ودولي واسع، اعتبره مراقبون (خطوة في المسار الصحيح تجاه محاربة الارهاب الايراني ويده الطولى في المنطقة “مليشيا الحوثي”).

ومثّل القرار ضربة قاصمة للمليشيا، خصوصا وقد ادرج أيضا ابرز ثلاثة من قياداتها في القائمة على رأسهم زعيم الجماعة “عبدالملك الحوثي”، و “عبدالخالق بدر الدين الحوثي، وعبدالله يحيى الحاكم”.

ويرى المراقبون ان القرار سيحد من تدفق الحوالات الخارجية والاسلحة التي تغذي الجماعة، فضلا عن ملاحقة وتجميد ارصدة وانشطة واستثمارات خارجية لقيادات كبيرة لديها معظمها في لبنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى