الضالع | دبابات الحوثي تقصف المساكن في بتار وتفرض حظر تجوال في الفاخر ونيران المشتركة تسكتها

معين برس – خبر للأنباء- تقرير خاص:

بينما ساد الهدوء النسبي خلال الأيام القليلة الماضية معظم جبهات الضالع الشمالية والشمال غربية، (جنوبي اليمن)، تجددت المواجهات بشراسة مساء الاثنين 5 أكتوير/ تشرين الأول 2020م، بين القوات المشتركة مسنودة من المقاومة الجنوبية من جهة ومليشيا الحوثي المدعومة إيرانيا من جهة أخرى، بالتزامن مع دفع الأخيرة تعزيزات بشرية نحو جبهات المحافظة.

وفي التفاصيل، أكد مصدر عسكري ميداني أن مواجهات عنيفة وأخرى متقطعة تخللها قصف مدفعي في مختلف جبهات “المشاريح، المرياح، بتار، والفاخر” على حدودي مديريتي الحُشا وقعطبة، شمال غربي محافظة الضالع.

المواجهات، وفقاً للمصدر، اندلعت صباح اليوم الاثنين، بين القوات المشتركة مسنودة من المقاومة الجنوبية من جهة ومليشيا الحوثي الإرهابية من جهة ثانية، على أطراف منطقة الثوخب شرق مديرية الحُشا المحاذية لمنطقتي المشاريح والمرياح في غرب بلاد حَجْر رُعين، على الحدود الغربية لمديرية قعطبة، واستمرت حتى الظهيرة.

المصدر العسكري أفاد بأن الاشتباكات استخدم فيها مختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، تمكنت خلالها وحدات المشتركة والمقاومة من صد هجوم المليشيا على مواقعهم.

قصف المساكن

في السياق، دخل سلاح مدفعية المشتركة خط المواجهة واستهدف مصادر نيران القصف المدفعي الحوثي على قرى ومناطق مأهولة بالسكان في الثوخب والمشاريح، محققاً إصابات مباشرة فيها وإسكاتها تماما.

في السياق، استهدفت المليشيا الحوثية صباح اليوم نفسه بلدة بتار جنوب غربي الفاخر، بمحاذاة بلدة الشامريَّة وكذا الخط العام الرابط بين مناطق حجر السفلى ومديرية الحُشا بعدد من قذائف دباباتها المتمركزة نهاية حبيل عُبيد شمال مديرية الحُشا.

وأفاد المصدر أن القصف الحوثي تسبب بإحراق منزل أحد المواطنين من أهالي منطقة بتار ويدعى “علي الصريحي”، جراء إصابة مباشرة، ملحقاً أضراراً مادية أخرى في عدد من المزارع والممتلكات بذات المنطقة.

وكانت القرى المحاذية لجبهة “المشاريح ـ المرياح” قد تعرضت الأسبوع المنصرم لقصف مماثل بأسلحة المليشيا الثقيلة والرشاشة مما تسبب بإلحاق أضرار في منازل المواطنين في قرية قروض، وتعمدها إرهاب المواطنين وإخضاعهم لبسط سيطرتها على المناطق الواقعة شمال شرق مديرية الحُشا.

حظر تجوال

إلى ذلك، تواصل قناصة المليشيا استهداف المزارعين ورعاة المواشي والنساء اللاتي يتوجهن إلى الجبال المحيطة لمساكنهن لجلب الحطب، في مناطق شمال وغربي مركز الفاخر، غربي مديرية قعطبة

وقالت مصادر محلية لوكالة خبر، إن قناصة المليشيا تواصل استهداف مزارع القات والذرة ورعاة المواشي والنسوة في مناطق بيت الشرجي وحبيل العبدي والخرازة وصبيرة، شمال وغربي الفاخر في محاولة منها ترويعهم ومنعهم من الوصول إلى متطلباتهم الحياتية.

وذكرت المصادر أن المليشيا مستمرة في منع المزارعين من ري المحاصيل خلال أوقات المساء فارضة حظر تجوال غير معلن من السادسة مساءً وحتى السادسة صباحا.

وتعرضت محاصيل عشرات المزارع للتلف والموت واقفة بعد أن أصيبت الأرض بالجفاف، فيما غادر المئات منازلهم وهجروا مزارعهم تحت ذات البطش والانتهاكات الحوثية، وفي ظل غياب للمنظمات الحقوقية والإنسانية الدولية والمحلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى