العلاج الاشعاعي التلطيفي في سرطان الثدي

معين برس | د. اماني صالح هادي

تقع الإصابة  بنقائل  الدماغ (Brain  Metastasis )  عندما تنشر الخلايا  السرطانية  إلى الدماغ  من موقعها الأصلي  وأكثر أنواع السرطان  التي  تعمل ثانويات  إلى الدماغ سرطان  الرئة  والثدي  والقولون  والكلي  وسرطان الجلد melanoma.

تحدث نقائل  الدماغ أو ثانويات  لدى حوالي 10 إلى 30 %من البالغين  المصابين  بالسرطان.  وتودي الأورام النقيليه   إلى الضغط على  النسيج الدماغي المحيط بها  مما يؤدي  إلى  تغير وظيفتها  وظهور أعراض  يعاني منها  المريض مثل :صداع يصاحبه غثيان أو القي . نوبات من التشنج  والدوخة  وتغيرات  عقليه مثل مشاكل  في  الذاكرة. وقد تحدث  نقائل في نصفي الكرة المخية ( معظم  الحالات )والبعض الآخر  في  المخيخ  أو جذع الدماغ .

تشخيص  نقائل الدماغ  عن طريق :

1. التاريخ  الطبي  للمريض

2.اشعه الرنين  المغناطيسي

3. الأشعة المقطعية CT

4.خزعه Biopsy

5. فحوصات  أخرى في  حاله عدم معرفة  مصدر الأولى  للسرطان  عن طريق عمل المسح  البوزيتروني المقترن بالأشعة PET Scan.

كما أشرت في  بدايه  المقال  أن سرطان الثدي واحد من ا لمسببات  لثانويات الدماغ   وعلاج  هذا الانتشار  يتم عن طريق  العلاج  الجراحي أو الإشعاعي  وأحيانا  العلاج المناعي والكيماوي  والعلاج  الموجه.

 العلاج  الإشعاعي  للمخ  هدفه السيطرة على  الورم و ينقسم هذا العلاج    إلى نوعين :

1. العلاج  الإشعاعي  المركز المكثف ويعطي بأجهزة معينه تعطي إشعاع  بشكل مكثف على الورم  مع المحافظة  على  أنسجة  المخ السليمة  ويطبق هذا النوع من العلاج  إذا كان عدد الأورام  في المخ من 1 إلى 5 على الأكثر ويشترط إلا يكون حجمه فوق 3 سنتيمترات  وان لا تكون قريبه من  إمكان حساسة  من المخ ويتم باستخدام  جهاز جاما نايف Gammaknife  أو جهاز سايبر  نايف Cyberknife ويعطي في هذه الحالة من جلسة  إلى 3 جلسات  أشعاعيه   ونقوم بتثبيت المريض بتركيب إطار معدني على الرأس  وذلك للمساعدة  في  توجيه الإشعاع  للورم بشكل دقيق .وإذا كان الورم فقط واحد  بالإمكان  استصاله  جراحيا  بعد التواصل  مع جراحه مخ  والأعصاب.

2.العلاج الإشعاعي   الكامل على  المخ  whole cranial  irrediation -WCI  ويستخدم  في حالتين  في حاله  الأولى بعد الاستصال  الجراحي أو العلاج  الإشعاعي  المكثف على الورم  بالمخ .

الحالة الثانية  :في حاله  تعذر الجراحة  والعلاج  الإشعاعي  المكثف  وتعطي  جلسات  بين 5 إلى 20 جلسه. دمتم بصحة وعافية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى