غائب حواس | تحرير #صنعاء يحافظ على الوحدة

غائب حواس | تحرير #صنعاء يحافظ على الوحدة

معين برس | غائب حواس *

صنعاء هي التي لا تستعاد إلا عسكرياً ، أما عدن تستعاد سياسيا برضا الأغلب من الجنوبيين.

عكسوا الآية وذهبوا يدخلون عدن عسكريا ويرحّلون صنعاء إلى وعود الحلّ السياسي.

عندما نتحدث عن مسايسة الوضع في الجنوب فنحن نعرف قدرات الشرعية هناك .. “قدرات الجن”.

كل ما ينسب إلى الإمارات من تخريب وتمزيق في اليمن صحيح ولكن حتى أساليب وخطط مواجهة الإمارات تحتاج إلى عقل وتدبير.

بدلا من أن يتم جرّ الإمارات إلى انكشافها في عمليات القصف وهي تدافع عن الحوثي مباشرة في نهم وأرحب استطاعت الإمارات جرّ الشرعية إلى مصيدة ٩٤م و”دحبشة” المعركة.

حين تنشب الحرب في الجنوب وتتدخل الإمارات تحت اللافتات المشبوهة وتتلقى ردا عسكريا هناك ستعطي نفسها المبرر لضرب الجيش في نهم وغيرها على أساس أنها مؤخرة الجيش الذي يقاتلها في مطار عدن .. يعني الطيران الذي كان يشكل فارقا ولو شكليا لصالح الشرعية سيتوفر للحوثي على طبق من غباء الشرعية .

دحر ميليشيات الإنتقالي من شبوة كان نصراً يجب الحفاظ عليه بتأمين المدى المنظور تحت غطاء السيطرة الممكنة التي لا تسبب النزيف في الإمكانات الشحيحة والتوقف للحفاظ على القوة ودراسة ما بعد شبوة والسؤال هل كان من الضرورة أن تكون عدن هي ما بعد شبوة ؟ لماذا لا تكون صنعاء هي ما بعد شبوة إذا كنا فعلا وحدويين ونؤمن أن شبوة وصنعاء وطنٌ واحد ؟ لماذا تتجه العمليات جنوبا فقط ؟ لماذا تتجه العمليات في اتجاه شطري وكأنها معركة المثلث فقط ؟

إذا كنّا وحدويين لماذا لا نرسخ ذلك بأن نبدأ بإعادة هادي الجنوبي إلى صنعاء الشمالية وإعادة الميسري العظيم إلى وزارة الداخلية في صنعاء وهو ابن أبين ؟

حين يبدأ هادي بتحرير صنعاء من الإمامة ويقاتل الشماليون تحت لوائه ضد الإمامة في صنعاء فإنهم يخوضون معركتين في معركة واحدة معركة الجمهورية ضد الإمامة ومعركة توطيد الوحدة بإعادة هادي الجنوبي إلى صنعاء ؟

لماذا مفهوم الوحدة فقط يبدأ عندنا من السيطرة على عدن ؟ لماذا لا نعيدها من حيث بدأت – من صنعاء الثورة ، الثورة التي أنتجت الجمهورية ، الجمهورية التي أنجبت الوحدة ؟

* كاتب من اليمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى