مقاومة المضادات الحيوية في المغرب.. دراسة دكتوراه تكشف عن نتائج مهمة

معين برس- الرباط – جميل السلمي:

ناقش الباحث اليمني عبد العظيم جازم مقبل ثابت، يوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024، رسالة الدكتوراه في كلية الطب والصيدلة بجامعة محمد الخامس بالرباط. وقد حظيت الرسالة التي حملت عنوان “دراسة وصف المضادات الحيوية ومقاومة المضادات الحيوية في المغرب” بإشادة واسعة من لجنة المناقشة.

وتناولت الدراسة مشكلة عالمية ملحة تتمثل في تزايد مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية، والتي تهدد فعالية هذه الأدوية الحيوية في مكافحة الأمراض المعدية. وقد قدم الباحث في رسالته تحليلاً عميقاً لهذه المشكلة في السياق المغربي، واقترح حلولاً مبتكرة لمواجهتها.

وحصل الباحث جازم على أعلى تقدير في الرسالة، وهو تقدير “مشرف جداً”، مما يعكس أهمية البحث وجودته العلمية. وأشادت اللجنة المشرفة على المناقشة بجهود الباحث، مؤكدة على أهمية موضوع الرسالة وتوقيتها.

يشار الى ان الدكتور عبد العظيم جازم كان عضواً في فريق البحث في الصحة والتغذية للأم والطفل، مما ساعده في تطوير خبرته في مجال الصحة العامة.

الجدير بالذكر بان اللجنة المشرفة على مناقشة الرسالة تكونت من رئيس اللجنة: البروفيسور تيليجي حسين، كلية الطب والصيدلة، جامعة محمد الخامس – الرباط، ورئيس مختبر الأبحاث في مستشفى ابن سينا.

المشرفة على الأطروحة: البروفيسور بركات أمينة، أستاذة التعليم العالي بكلية الطب والصيدلة بجامعة محمد الخامس بالرباط، ورئيس قسم طب الأطفال حديثي الولادة والإنعاش بالمركز الوطني المرجعي لطب الأطفال حديثي الولادة والتغذية بمستشفى الأطفال ابن سينا بالرباط.

الأعضاء: البروفيسور فاطمة الزهراء العميري، البروفيسور ميلودا الشباب، البروفيسور مجدولين أوبتيل، والبروفيسور حكيم أوراي، جميعهم أساتذة تعليم عالي بكلية الطب والصيدلة بجامعة محمد الخامس أو المعهد العالي للعلوم الصحية بجامعة الحسن الأول سطات.

هذا ويعد الباحث واحد من كتاب القصة في اليمن، وقد صدرت له من قبل مجموعتان قصصيتان: “أفكار معكوسة” و”شخصٌ ما قتل جاري”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى