الهيئة العامة لحماية البيئة تحتضن اللقاء التعريفي ببرنامج المنح الصغيرة المقدم من GEF UNDP

معين برس | عمر الزبيدي:

افتتح المهندس/ عمار ناصر العولقي رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة،صباح اليوم في ديوان الهيئة العامة لحماية البيئة بالعاصمة المؤقتة عدن اللقاء التعريفي ببرنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP الذي نظمته الادارة العامة لصون الطبيعة بديوان الهيئة و بمشاركة منسق المشروع الوطني لبرنامج المنح الصغيرة المقدمة من UNDP.

وخلال الإجتماع ألقى المهندس/ عمار ناصر العولقي رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة كلمة اكد فيها على ضرورة خلق شراكة حقيقية بين الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع الدولي وضرورة التقيد بشروط ومعايير الجهات الدولية المانحة والتركيز على المشاريع التي تمكن المجتمعات المحلية من معالجة المشاكل البيئية واستدامة هذه المشاريع.

وقال المهندس العولقي أننا نعول اليوم على عمل منظمات المجتمع المدني والمتخصصة في الشؤون البيئة لتكون شريكا” فاعلا” إلى جانب عمل الهيئة العامة لحماية البيئة وبما يعزز العمل البيئي ويساهم في الحفاظ على البيئة وحمايتها من التلوث وخلق مجتمع نظيف وخالي من التلوث ، ومكافحة كل الظواهر السلبية وإلتفاعل الإيجابي مع كل المشاريع والبرامج التي تهدف لرفع الوعي البيئي لدى المجتمع .
مؤكدا” تذليل الصعاب التي تواجه عمل منظمات المجتمع المدني في مختلف المحافظات المحررة .
شاكرا” جهود منظمة UNDP والإدارة العامة لصون الطبيعة في تنظيم هذا اللقاء الهام والذي يعزز عمل ونشاط منظمات المجتمع المدني ودورها في المجتمع .

من جانبه أشاد الدكتور عبد الله ناصر الهندي مدير عام الادارة العامة لصون الطبيعة بمشروع المنح الصغيرة وحث منظمات المجتمع المدني و الجمعيات الاهلية وكذا المراكز البحثية و الاكاديميين و طلاب الدراسات العليا على الاستماع و الاستفادة من آلية تقديم المشاريع ورفعها لمنظمة UNDP مرحبا” بجميع الحاضرين متمنيا” لهم الاستفادة القصوى من هذا اللقاء المثمر.

فيما قدم المنسق الوطني لمشروع ببرنامج المنح الصغيرة المقدم من UNDP الدكتور عمر علي الصغير عرضا توضيحيا بالتعريف ببرنامج المنح الصغيرة المندرج تحت برنامج الامم المتحدة الانمائي (UNDP) المقدم من مرفق البيئة العالمي (GEF) ومواضيع اهتماماته في مجال الحفاظ على التنوع الحيوي، والتقليل من آثار التغيرات المناخية، حماية الاراضي من التدهور و مكافحة التصحر، والتخلص من الملوثات العضوية السامة، و اشار الى الآلية المتبعة لتقديم المشاريع من قبل منظمات المجتمع المدني و الجمعيات الاهلية، وخصائص هذه المشاريع المتضمنة فكرة المشروع المبنية على المشكلة البيئية والحلول المقترحة لحل المشكلة، وقدرة الجمعية او المنظمة مقدمة الطلب على تنفيذ العمل وبمشاركة المستفيدين واستدامة آثار الحلول المقترحة.

و تطرق الدكتور الصغير الى توضيح النطاق الجغرافي لهذا البرنامج في مرحلته السابعة الحالية والذي يشمل الساحل الغربي لمحافظة الحديدة، ومحافظة لحج وعدن، والاجزاء الغربية من محافظة ابين (جعار وزنجبار)، كما وضح قيمة المنحة المالية لكل مشروع و الذي تتراوح بين 5-50.000 دولار امريكي.
تم بعدها فتح باب النقاش وتلقي الاسئلة والاستفسارات عن برنامج المنح الصغيرة من قبل منظمات المجتمع المدني و الجمعيات الاهلية والرد عليها من قبل المنسق الوطني لبرنامج المنح الصغيرة التابع لمرفق البيئة العالمي (GEF) .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى