لنتكلم جد شوية

لنتكلم جد شوية

معين برس | يونس الصيادي *

الحقيقة أن إنجاز ليفربول هذا إنجاز تاريخي بكل المقاييس… الأرقام المحققة في رأيي أهميتها وصعوبتها نابعة من إسلوب يورغن كلوب نفسه.

يونس الصيادي
يونس الصيادي

أستغرب جداً أن تكتيكاً مبنٍ على الإندفاع البدني بالشكل الهيستيري هذا، يقدر يصمد للمدة هذه كلها، نحن نتكلم عن ثلاث سنين على التوالي اللي ليفربول يتألق فيها والسنة الثانية اللي دفاعه ماسك نفسه طول الموسم.

الضغط العالي لمدة 38 مباراة في الدوري بالإضافة إلى مباريات دوري أبطال أوروبا شيء صعب جدا ليس من الناحية البدنية فقط، بل من الناحية النفسية للاعبين اللذين يتم إستنزافهم بشكل مُجهِد..

فقدرة كلوب إنه يقدر يدفع اللاعبين بالشكل هذا لتنفيذ فكره، هذا شيء رائع حقيقةً..

والحقيقة سيكون مثير جدا بالنسبة لي كمتابع شاهد على ثورة فكرية تحصل أمامه على أرض الملعب أن أرى إلى أي مدى سيصمد الفكر هذا؟.. هل سيصمد قبل ما يظهر فكر آخر يحاربه ويوقفه؟

والنقطة الثانية سيكون من المثير أن نرى هل ليفربول سيقدر يبني إمبراطورية لسنين قادمة مستندة على فلسفة كلوب (بكلوب نفسه) أو بغيره؟ هل ستكون الإنجازات المحققة مرتبطة بشخص كلوب؟

ولو كلوب نفسه أستمر هل سيكون قادراً أنه يستمر في تحفيز اللاعبين بشكل يجعلهم قادرين على مواصلة اللعب بنفس المنوال؟ وهل كلوب سيكون بالمرونة أنه يتطور فكرياً في حال ظهور فكر مضاد لفكره على مدار الوقت لو أراد أن يبني إمبراطورية؟

الحقيقة كلها أسئلة مطروحة والإجابة عليها ستبقى مثيرة جدا في السنين القادمة، لأن الفكر في كرة القدم كما جرت العادة، يعني كل عدة سنوات يظهر لكل أسلوب كرة قدم أسلوب مضاد.

رأيي الشخصي أن ليفربول مع كلوب سيكون منافسا شرسا ….لكنني أعتقد -بنفس الوقت- أن فكرة بناء إمبراطورية مثل ليفربول في السبعينيات والثمنينيات وفيرغسون(مانشستر يونايتد) آخر 30 سنة ليس بالأمر السهل في العصر هذا لأن المنافسة في الدوري الإنجليزي أصبحت شرسة جدا جدا وأندية كثيرة أصبحت تمتلك فلوس ورأس مال ومستثمرين عمالقة…. وأندية كثيرة أصبحت قادرة تجلب مدربين من الطراز الأول…

نادي إيفرتون يدربه أنشيلوتي!… هذا يجعلني مُستبعد فكرة أن فيه أحد سيقدر يحتكر الدوري لسنين طويلة والبريميرليغ منافسته ستبقى أقرب ل-NBA عنها للدوري الأسباني.

* من حائط الكاتب على فيسبوك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى