عمرها 20 قرناً.. العثور على مومياء في مقلب قمامة بصنعاء “صور”

معين برس:

عثر، على مومياء محنطة في صنعاء مرمية في مكب قمامة يرجع عمرها إلى أكثر من 20 قرناً في ظل عمليات تهريب ونهب واسعة للآثار والمخطوطات المومياوات منذ انقلاب مليشيا الحوثي.

وأكد الباحث المهتم بتتبع ورصد الآثار المهربة من اليمن عبدالله محسن، في منشور  له الاربعاء، بعنوان “ماهذا الجنون” على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”:”العثور على مومياء أثرية في مقلب قمامة في أمانة العاصمة”.

وأضاف”في أرض سبأ وحمير وقتبان وأوسان ومعين وحضرموت من الطبيعي أن تكتشف المومياوات الأثرية في مواقع أثرية أو كهوف جبال أو مقابر صخرية، لكن أن توجد مومياء محنطة مرمية في مقلب قمامة بأمانة العاصمة صنعاء هنا تكون الكارثة وقمة الاستهتار”.

وأشار محسن إلى أن” المومياء المرمية عُثر عليها مشقوقة من جهة البطن وقد تم العبث بها، ولا يعرف من قام بذلك، وكيف طاوعته نفسه القيام بهذه الجريمة الشنعاء بأن يُلقي مومياء عمرها قد يتجاوز عشرين قرناً في مكب قمامة”.

وبين الباحث: “أن المومياء سلمت للإدارة العامة للأدلة الجنائية الأربعاء 8 مارس إلى مبنى المتحف الوطني في صنعاء لتنضم لمجموعة من المومياوات التي تتعرض للتعفن والتلف نتيجة نقص المواد والبيئة غير الملائمة للحفظ”.

واختتم الباحث محسن قوله “سجل يا تاريخ أول اكتشاف في مكب قمامة .. يا للعجب!”.

وتعد اليمن من أهم الدول في العالم التي توجد فيها المومياوات (الجثث المحنطة) لكن المليشيات الحوثية ترفض منذ انقلابها تزويد المراكز الحكومية للمومياوات بالمتطلبات الأساسية للحفاظ على المومياوات الآثرية، فضلا على مصادرتها ميزانيتها التشغيلية والمخصصات المالية للموظفين والقائمين عليها، حيث تتعرض المومياوات للاهمال المتعمد والنهب والسرقة من قبل عصابات تهريب حوثية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى