الشباب اليمني… آلة عسكرية في فيلم “في المنتصف” لمريم الذبحاني

معين برس | القاهرة – سهير السمان:

السينما اليمنية تجربة يخوضها الشباب اليمني بجهودهم الذاتية، وتشهد حضورًا في المهرجانات الدولية والعربية، فبعد العديد من التجارب التي قدمها الكثير منهم، تطالعنا اليوم تجربة مريم الذبحاني، وهي صحفية وصانعة أفلام مقيمة في الدوحة، حصلت على العديد من الجوائز العربية والدولية عن فيلمها الأخير “في المنتصف”، الذي فاز مؤخرًا بجائزة لجنة التحكيم للأفلام التسجيلية، مناصفة، في مهرجان السينما للجميع، الذي أقيم في دار الأوبرا (مركز إبداع)، خلال الفترة 21-25 ديسمبر الحالي.

“في المنتصف” هو أشهر أفلام الذبحاني، استحوذ على اهتمام النقاد، حتى وصل ليشارك في المهرجانات السينمائية، وحاز على جائزة أفضل فيلم وثائقي للعام 2019، في مهرجان أجيال السينمائي، وكذلك حصلت الذبحاني على جائزة أفضل فيلم وثائقي ضمن جوائز الإعلام بجامعة نورث ويسترن في قطر، عن فيلم “مجرد ذكرى”، وعلى جائزة أجيال للعام 2018، بالإضافة إلى وصول فيلم “في المنتصف”، كمرشح نهائي في مهرجان جوانزو في الصين، وأهاكا في المكسيك، وقرطاج في تونس. وعُرض في أكثر من 16 دولة على شاشات مهرجانات مختلفة.

وتقول الذبحاني: “تركز أعمالي كلها على اليمن، حيث لقيت صوتي من خلال الأفلام التي تعتبر المساحة الفنية الأكثر تأثيرًا ووصولًا للجماهير، ومؤخرًا أعمل على فيلمين وثائقيين تم تصويرهما أيضًا في اليمن، ومازلت أعمل عليهما. فاليمن تحتاج منا أن نبرز جانبها المضيء، فخيرها لا ينتهي، وأنا أحاول أن أعطي لأرد جزءًا من خيرات بلدي”.

وتضيف: “كانت بدايتي في 2011، مع بداية ثورات الربيع العربي، وكنت أنا ومجموعة أصدقاء، بدأنا بالتعلم الذاتي، لأنه لا يوجد معاهد أو جامعات لتعليم صناعة الأفلام، حصلت على فرصة للسفر في 2015، إلى الدوحة، لأبدأ مشوار تعليمي، فالتحقت بمجال دراسة الصحافة في جامعة أمريكية بالدوحة، وأكملت تعليمي، والآن أحضر دراسات عليا”.

التعلم الذاتي للإعلام

وقبل أن تبدأ الذبخاني دراستها الجامعية، عارض والدها دراستها للإعلام، لعدم توفر وسائل التعليم الحقيقية والمناسبة فيه، فالتحقت بكلية الصيدلة. وتعلمت الإعلام ذاتيًا بعد تعب شديد، لعدم وجود دعم للشباب. كما هو الحال الآن، إذ توجد فرص أكثر، كما تقول، مضيفة: “يمكنني أن أمد يد العون للشباب، لأدربهم مع منظمات وجامعات دولية، والعديد من الجهات التي أتاحت لي فرصة أن أشارك خبرتي لتدريب الشباب اليمنيين، لنكون شبكة داخل وخارج اليمن، حتى تكون لدينا القدرة أن نحكي عن قصصنا، ولكن ينقصنا أن نمتلك الأدوات والوسائل لبلورة هذه القصص لإيصالها إلى العالم، وأنا سعيدة أني استطعت أن أمد جسور التعليم إلى داخل اليمن لتأهيل الشباب اليمني”.

* المصدر: المشاهد نت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى