با رجاء يحاضر عن معاناة شاعر مستور من شعره ( الحب والفقر)

با رجاء يحاضر عن معاناة شاعر مستور من شعره ( الحب والفقر)

معين برس | كتب: خالد يسر

اقامت حافة سحيل بسيئون محاضرة للأستاذ القدير الاديب علي احمد بارجاء تحت عنوان معاناة الشاعر مستور من شعره ( الحب والفقر)، وذلك في إطار احتفالات الحافة بعيد الاضحى المباركة أعادها على الجميع بالخير واليمن والبركات, وضمن البرنامج الشهري الثقافي الذي تنفذه اللجنة الثقافية بحافة سحيل.

وفي المحاضرة التي تسمّر الحاضرون جلوسا في أماكنهم بدار حافة سحيل سيئون الواقع في قلب حي السحيل، في صمت وهدوء ومتابعة دقيقه .. الأستاذ علي أحمد بارجاء حقيقة كان رائعا ومتفاعلا مع الحاضرين ، وهو يؤدي المحاضرة المميزة التي اختارها خصيصا لهذا اليوم والزمان والمكان ..
عنوان الامسية كان جميلا ، والكتاب كما يقولون من عنوانه.. “معاناة الشاعر الكبير مستور حمادي من شعره”.. مستور كان يعاني الحب والفقر في آن واحد وهي ثنائية لازمته في شعره وحياته.. نعم كان يعاني قلة المال الذي كان سببا له عائقا ، وفي نفس الوقت كان مقتنعا جدا بحياته مع الفقر وكان شاعرا فقيرا .. تسببت له بعض اشعاره الكثير من المتاعب..

مستور حمادي يندرج من أسرة كانت تمارس الحياكة وتصنعه للفقراء ، وكانوا يراعون الظروف المادية فلا هناك أعمال كثيرة ولا وظائف في ذلك الزمن القديم ، واختيار السفر وهاجر في صغره الى افريقيا وعاد الى سيئون بحنين وحب.. ولقوة شعره وكلماته الرنانة المعبرة باشكال عدة كانوا يهابونه ويخافون منه..

مستور حمادي لم يأخذ من أشعاره أي مال ، بل لربما استغلوا حضوره وأشعاره غيره من عشاق شعره ، وكسبوا المال من بعده ، وهو ما جعله يقول شعرا قويا في هذا الغرض.. كل هذه الاسطر والفقرات السالفة هي مقتبسه مما دار في الامسية.

الأستاذ الاديب علي احمد بارجاء الذي أيضا أطرب القاعه بروزمانة بديعة ، وأتحف الجلسه والحاضرين بأنواع عديده من أشعار مستور ومعاناته في الحياة وعن الذي لازمه حتى وفاته.. وعرج المحاضر الى العلاقة التي ربطت مستور بالشاعر ناصر يسلم بن ناصر الذي كان أقرب المقربين للشاعر مستور ، ولهما مواقف تعاون متعددة..

لقد تفاعل وغنى وردد الحاضرون مع أديبنا بارجاء الاشعار والمقتطفات معبرين عن إعجابهم واستحسانهم بهذه الامسية الرائعة والتي أدائها بتألق كبير الأستاذ علي بارجاء..

و في ختام الامسية تحدث المنصب السيد هاشم عبدالقادر الحبشي موضحا بعض الايضافات والايضاحات عن مستور حمادي، اضافة الى الاستاذين الفاضلين حسن مهدي بارجاء وابوبكر عبد الله عيديد ، اللذين اضافا المفيد عن حياة مستور حمادي.. وتم الرد لبعض الايضاحات من قبل الأستاذ علي.

وطالب أهل السحيل وشحوح بأن عليهم واجب الحفاظ على الموروث الشعبي الشعري والفني سواء عن مستور او بن ناصر او الشن وكل من له علاقه بالدان … مجددا مطلبه بتوثيق كل صغيرة وكبيرة لاغناء التاريخ لهؤلاء في سجلات للأجيال المتعاقبة لحافة سحيل سيئون وللتاريخ بصفة عامه.

وفي ختام الامسية تم تكريم الأستاذ الاديب علي احمد بارجاء من قبل لجنة حافة السحيل واللجنة الثقافية والاعلامية.
بدوره اعرب الأستاذ علي أحمد بارجاء عن شكره لقناة سيئون الرقمية كافة, وبصفة خاصة الأستاذ الاعلامي احمد سعيد بزعل, على متابعة البرنامج الثقافي الشهري الذي يتم بدار الحافه..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى