مهام جديدة للاعبات السعوديات مع الإسباني كورتيس

معين برس- ريان الجدعاني:

أصبح أمام اللاعبات السعوديات، تحدٍ جديد للانضمام إلى صفوف المنتخب السعودي للسيدات بعد تعيين مدرب جديد للمنتخب.

كان الاتحاد السعودي لكرة القدم، أعلن أمس الإثنين تعيين الإسباني لويس كورتيس، مدربًا جديدًا لمنتخب السيدات خلفًا للفنلندية روزا لابي سيبالا.

ويعتبر تعيين الإسباني كورتيس، 37 عامًا، مرحلة جديدة ومختلفة للمنتخب السعودي للسيدات من ناحية سقف الطموحات، حيث يحمل المدرب الجديد لقب دوري أبطال أوروبا للسيدات “2020-2021” مع برشلونة.

ويعتبر سقف خبرة وطموحات كورتيس أعلى من المدربة السابقة الفنلندية سيبالا، 49 عامًا، التي اكتفت بتدريب الأندية النسائية في فنلندا بجانب تدريب المنتخب الفنلندي للشابات، ثم مساعد المدربة لمنتخب السيدات.

فقد حقق كورتيس الثلاثية بموسم “2020-2021” مع برشلونة، وهي دوري أبطال أوروبا للسيدات، والدوري الإسباني، وكأس ملكة إسبانيا، ثم درب منتخب أوكرانيا للسيدات من 2021 إلى سبتمبر/أيلول الماضي.

الاختلاف الجذري بين مسيرة الفنلندية سيبالا والإسباني كورتيس ستجعل لاعبات السعودية أمام عدة تحديات للوصول للمتطلبات التكتيكية التي سيعتمد عليها المدرب الجديد بالمنتخب السعودي.

خطة (4-3-3)

منذ تأسيسه في 2021 بعهد المدربة الألمانية مونيكا ستاب، اعتمد المنتخب السعودي للسيدات على خطة (4-2-3-1) والتي استمرت إلى آخر مباراة دولية خاضها مع الفنلندية روزا لابي سيبالا، ضد ماليزيا في 30 سبتمبر/أيلول الماضي.

من المرجح أن يعتمد الإسباني كورتيس على خطته المعتادة (4-3-3) التي طبقها مع برشلونة، وجعلته يحقق الثلاثية بموسم “2020-2021″، ليكون تركيزه الآن في البحث عن لاعبات يطبقن هذه الخطة بحذافيرها.

يكمن التحدي الصعب لهذه الخطة في أن أغلب أندية الدوري السعودي الممتاز للسيدات “2023-2024” تعتمد على خطة (4-4-2) وأيضًا على خطة (4-2-3-1) التي استمرت لفترة طويلة مع المنتخب الأول.

اللعب في أكثر من مركز

سيكون طريق الوصول للمنتخب السعودي للسيدات ممهداً للاعبة التي تجيد اللعب في أكثر من مركز، لأن المدرب الجديد يعتمد بشكل كبير على اللاعبة في أكثر من مركز.

وبرزت أهمية هذه الخاصية في موسم “2020-2021” من الدوري الإسباني للسيدات والذي شهد اعتماد كورتيس على اللاعبة جينيفر هيرموسو في مراكز الهجوم والجناح والوسط.

وبفضل تعدد مراكزها، نجح هيرموسو في تصدر قائمة الهدافات برصيد 31 هدفًا، مع نجاحها في صناعة 14 هدفًا، لتكون من نجمات الدوري الإسباني للسيدات بذلك الموسم.

افتكاك الكرة من الخصم

ستكون لاعبات الهجوم السعوديات مطالبات بتكثيف جهودهن في إفتكاك الكرة من الخصم لأن نهج المدرب الإسباني كورتيس يعتمد على ثلاثي الهجوم في الضغط على حامل الكرة.

وقد ظهر هذا النهج في المباراة النهائية من دوري أبطال أوروبا للسيدات “2020-2021” عندما اعتمد على ثلاثي الهجوم، الهولندية ليكي مارتينز والإسبانية جينيفر هيرموسو والنرويجية كارولين هانسين، في افتكاك الكرة من الخصم.

وساهمت قوة ثلاثي الهجوم بتعطيل بناء الهجمة للخصم في الانتصار على تشيلسي بنتيجة كبيرة قوامها (4-0) لتحصد كتيبة الإسباني كورتيس اللقب الأوروبي في ملعب جاملا أوليفي بمدينة غوتنبرغ السويدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى