مرصد حقوقي: رصد وتوثيق 89 حالة انتهاك ضد الحريات تصدرتها الحكومة اليمنية والحوثيون

معين برس:

أعلن مرصد الحريات الاعلامية، رصد وتوثيق 89 حالة انتهاك ضد الحريات الإعلامية في اليمن خلال العام 2022م، تصدرت الحكومة المعترف بها دوليا، بما في ذلك الأطراف المتواجدين في مناطق سيطرتها قائمة مرتكبي الانتهاكات.

واوضح المرصد في تقرير اصدره الأحد، انه وثّق 89 حالة انتهاك للحريات الإعلامية عام 2022، تنوعت بين ما بين قتل وإصابة واعتقال واعتداء أو استهداف مؤسسات إعلامية. مشيرا إلى ان أبرز الانتهاكات مقتل الصحفيين “فواز الوافي وصابر الحيدر”.

كما تم رصد حالة إصابة واحدة، و13 حالة اعتقال، و18 حالة اعتداء، و13 حالة تهديد، و9 حالات احتجاز صحفيين على خلفية عملهم الإعلامي، بينما تعرضت 3 حالات للتحريض ومنع من التصوير واختراق حساب أحد الصحفيين، و13 حالة محاكمة واستدعاء صحفيين للنيابة، علاوة على 17 حالة انتهاك مورست ضد مؤسسات إعلامية، وفقا لتقرير المرصد.

واوضح ان الحكومة المعترف بها دوليا بما في ذلك الأطراف المتواجدين في مناطق سيطرتها، تصدرت قائمة مرتكبي الانتهاكات ضد الصحفيين بواقع 46 انتهاك، تلتها مليشيا الحوثي بـ 19 انتهاك، و16 انتهاك سُجل ضد متنفذين، و7 ضد مجهولين.

وذكر التقرير ان “19 حالة انتهاك مورست في عدن، 15 حالة انتهاك في صنعاء، 14 انتهاك في تعز، 12 انتهاك في مأرب، 11 في حضرموت، 6 حالات بمحافظة شبوة، 5 حالات انتهاك سجلت في لحج، وحالتي انتهاك في سقطرى، وحالة واحدة في كل من الحديدة والمهرة”.

واشار التقرير إلى ان مليشيا الحوثي ابمدعومة إيرانياً احتكرت الإعلام والصحافة بشكل تام في مناطق سيطرتها واجبرت الاصوات المعارضة لها على الصمت أو المغادرة.

ولفت الى ان 8 صحافيين مايزالون مختطفين في سجون الحوثي منذ سنوات تعرضوا خلالها لأبشع أنواع التعذيب، قبل أن تصدر حكم الإعدام بحق أربعة منهم.

وخلال الاسبوعين الاخيرين من العام المنصرم 2022، وفي الساعات الاولى من العام الجديد 2023 اختطفت المليشيا عدد من الناشطين والاعلاميين على منصات التواصل ابرزهم، أحمد حجر، ومصطفى المومري وأحمد علاو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى