#الضالع.. مليشيا الحوثي تهجّر سكان قرية يعيس بمريس وتجبرهم على نصب خيام في الخط العام كدروع بشرية

معين برس:

أجبرت مليشيا الحوثي سكان إحدى قرى منطقة مريس شمالي محافظة الضالع (جنوبي #اليمن)، على مغادرة منازلهم وتركيب ونصب خيام في خط التماس العسكري، مستخدمة إياهم دروعاً بشرية وساترا تتحرك من خلالهم في تنفيذ #هجمات عسكرية على القوات المناوئة لها.

وقالت مصادر محلية، إن قيادات المليشيا أجبرت السكان، اليومين الماضيين، على مغادرة المنازل وتركيب ونصب الخيام في الخط العام الاسفلتي الذي يربط بين مديريتي #دمت وقعطبة في قرية يعيس عبر جبهة مريس العسكرية.

وأكدت مصادر من أبناء المنطقة لوكالة خبر، أن القيادات الحوثية صنعت دروعاً بشرية من المدنيين العزّل، في هذا المكان العملياتي الخطر، وهو ما اعتبرته مصادر حكومية رسمية استخدام المليشيا الحوثية للمدنيين ساتراً تتحرك من خلاله والقيام بأعمال عسكرية تهاجم القوات العسكرية المناوئة لها.

وحصلت وكالة خبر على صورة أظهرت الخيام المنصوبة على طول امتداد الخط الاسفلتي المحاذي لقرية يعيس المكتظة بالسكان.

ودانت وزارة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان، في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في بيان الخميس، إجبار المدنيين على نصب خيام في الخط للعام.

وأكدت أن “هذا العمل الإجرامي الجبان يعتبر انتهاكا واضحا وتعسفا لحق #الحياة، وضربا متعمدا للقانون الدولي الإنساني في اتفاقيات جنيف، والبرتوكول الإضافي الأول لحماية المدنيين في الصراع، وهو ما يعتبره نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية من أعلى جرائم الحرب”.

ودعت مصادر حكومية رسمية وحقوقية مستقلة، المجتمع الدولي والمنظمات الدولية إلى الوقوف بمسؤولية من أجل إنقاذ السكان المدنيين من هكذا جريمة ستكون نتائجها كارثية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى