الضالع.. منظمة زوا تنظم ورشة عمل للجهات الحكومية المسؤولة عن مشروع التدخلات متعددة القطاعات

معين برس- الضالع- علي عميران:

نظمت منظمة زوا الدولية ZOA في محافظة الضالع ورشة عمل افتتاحية للجهات الحكومية المسؤوله لمشروع المياه والاصحاح البيئي والتحويلات النقدية والاحتياجات الاساسية للاسرالضعيفة المتاثرة بالصراع باليمن المزمع تنفيذة في محافظة الضالع في مديريات قعطبة والشعيب والازارق.

وشارك في الورشة التي أقيمت في قاعة مكتب المنظمة بمدينة الضالع وكيل أول محافظة الضالع مدير عام التخطيط والتعاون الدولي الاستاذ نبيل العفيف ورئيس الهيئة الادارية للمجلس المحلي بالمحافظة العميد علي العود ووكيل المحافظة لشؤون المنظمات اكرم قاسم مقبل الى جانب مدير عام مديرية قعطبة الشيخ محمد الزيدي ومدير عام الشعيب حسين عسكرومديرعام مكتب المحافظ محمد فضل ومدير مياة الريف وممثل مديرعام الازارق وممثلي الوحدة التنفيذية للنازحين وعدد من مدراء الادارات على مستوى المديريات المستهدفة وقيادات مجتمعية.

وقدم القائمون على الورشة من فريق منظمة زوا عبدالرحمن مهدي ضابط مياه واصحاح بيئي وامل محمد ضابط مياه واصحاح بيئي ورضوان محمد مساعد مياه واصحاح بيئي وسارة بازرعة منسق مكتب زوا عدن وسارة الجابري مساعد الامن الغذائي وسبل العيش.

شرحاً تعريفياً مفصلاً عن المنظمة و المشاريع المزمع تنفيذها الذي يستهدف ثلاثة قطاعات هي المياه والاصحاح البيئي والأمن الغذائي.

كما استعرضوا مجمل الأنشطة والتدخلات التي قامت بها المنظمة في محافظة الضالع خلال الفترة الماضية الهادفة الى المساهمة في الحدمن انتشار الامراض والوفيات بين المجتمعات الضعيفة والمتضررة من النزاع الهادف الى التخفيف من الوضع الانساني المتدهور التي تمر بها الاسرالاكثر ضعفا والمتضررة من النزاع لتلبية احتياجاتهم الاساسية.

وفي تصريح صحفي أفاد مساعد المياة والاصحاح البيئي رضوان محمد في منظمة زوا”أن الورشة جاءت بغرض تعريف قيادات السلطة المحلية بالمحافظة ومدراء المديريات المستهدفة بتفاصيل الأنشطة المقدمة من خلال المشروع والمعتمدة على التدخل في عدة قطاعات تشمل المياه والاصحاح البيئي والأمن الغذائي مشروع حوالات نقدية لست دورات في قعطبة والازارق يستهدف 400 اسرة نازحة في قعطبة و100 اسرةفي الازارق ومشروع اخر في الشعيب جبل قضاة حوالات نقدية للمجموعات وبناء خزانات حصاد الامطار ومشروع في مديرية المسيمير بمحافظة لحج.

وتناولت الورشة أهمية دور السلطات المحلية في إنجاح المشروع والتدخلات بشكل عام وكيفية اسهامهم في تحديد احتياجات المجتمع المحلي والنازحين في كافة المناطق المستهدفة.

وشهدت الورشة تقديم العديد من المداخلات الهادفة والملاحظات القيمة، حيث شدد المتحدثين على ضرورة أن تسهم هذه التدخلات في رفع معاناة المواطنين في مختلف المجالات ومنها مجالات الأمن الغذائي والمياة والإصحاح البيئي

مطالبين المنظمة بتنفيذ مشاريع مستدامةملموسة تساهم في تحسين الخدمات ويلمسهاالمواطن على المدى الطويل وكذلك التدخل في القطاعات الأخرى مثل التربية وما عاد من المجالات التي تغيب عنها تدخلات المنظمات الدولية العاملة بالمحافظة.

وكانت القيادات المحلية المشاركة في الورشة قد أشادت بالجهود المبذولة من قبل منظمة زوا وطبيعة تدخلاتها خصوصاً في مثل هذا المشروع الذي يستهدف أكثر من قطاع في آن واحد، كما شددت على ضرورة وأهمية تنفيذ المشاريع التي تلامس احتياجات المجتمع والنازحين خصوصاً ومحافظة الضالع تفتقر إلى التدخلات ذات الاستدامة، التي تسهم في التخفيف من معاناة المواطنين والنازحين في ظل أوضاع اقتصادية متدهورة، ناهيك عن استمرارية الحرب على تخوم المحافظة منذ سنوات عديدة.

وأثنى فريق المشروع من منظمة زواعلى تعاون السلطات المحلية ووحدة النازحين والقيادات المجتمعية في محافظة الضالع وبالذات في المديريات المستهدفة من المشروع ” الشعيب وقعطبة والازارق ” مع أنشطتهم الميدانية، وتذليل كافة المعوقات التي تقف في طريقهم.

وتمنى استمرار التعاون والتنسيق فيما بين جميع الأطراف وتكليل جهود الجميع في تقديم الخدمات الضرورية للاسر المتضررة الاكثر ضعفا بين النازحين والمجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى