مرصد حقوقي: مقتل وإصابة 168 شخصا بينهم نساء وأطفال بألغام ومقذوفات الحوثي منذ بداية الهدنة

معين برس- عدن:

وثّق مرصد حقوقي مقتل وإصابة 168 شخصا بينهم اطفال ونساء، بالغام ومقذوفات مليشيا الحوثي الارهابية، في عدد من المناطق اليمنية، وتدمير 17 سيارة ومعدة زراعية ودراجة نارية، ونفوق 40 رأسا من المواشي خلال فترتي الهدنة الأممية.

وقال المرصد اليمني للالغام، في سلسلة تغريدات على موقع “تويتر”، مساء الاثنين 1 اغسطس 2022م، “‏وثقنا خلال فترة الهدنة من 2 أبريل وحتى الاثنين الأول من أغسطس 2022، والتي ترعاها الأمم المتحدة، سقوط 168 ضحية من اوساط المدنيين نتيجة ‎الألغام التي زرعها الحوثيون والمقذوفات من مخلفات الحرب في مناطق واسعة من اليمن.

واوضح ان عدد القتلى بلغ 57 شخصا بينهم 28 طفلا و4 نساء، في حين أصيب 111 شخصا بينهم 47 طفلا و8 نساء.

وذكر ان محافظة ‎الحديدة تصدرت قائمة الضحايا بعدد 69 ضحية مدنية ما بين قتيل ومصاب، يليها محافظة ‎تعز بعدد 26 ضحية، في حين توزع بقية الضحايا في محافظات حجة، البيضاء، صعدة، الجوف، مأرب، لحج وفي مديرية نهم صنعاء.

وبحسب المرصد، ‏خلال فترة الهدنة وإلى جانب الخسائر البشرية هناك خسائر مادية تسببت بها حوادث انفجارات ‎الألغام والمقذوفات، تمثلت في تدمير 6 سيارات، و حراثتين زراعيتين ، و 9 دراجات نارية ونفوق نحو 40 رأسا من الماشية (أغنام وإبل).

‏وجدد المرصد مطالبته لأمم المتحدة والحكومات والمنظمات، بالضغط على جماهة الحوثي لتسليم خرائط ‎الألغام ليتسن للفرق الفنية نزعها، وتجنب المواطنين مزيد من الخسائر البشرية.

كما طالب بدعم فرق التطهير، بما في ذلك الدعم العاجل لتطهير المناطق المأهولة والزراعية التي تعرضت مؤخرا للتلوث، نتيجة جرف السيول إليها كميات كبيرة من الألغام.

وبحسب تقارير دولية وحكومية، زرعت مليشيا الحوثي الارهابية ما يزيد عن مليوني لغم منذ بداية الحرب في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى