مليشيا الحوثي ترفض اعتماد موازنة لـ”جامعة الضالع” المستحدثة وتفرض جبايات شهرية على التجار والمواطنين

معين برس- خبر للأنباء:

طالبت مليشيا الحوثي من السلطة المحلية الخاضعة لسيطرتها في محافظة الضالع (جنوبي اليمن)، تشكيل صندوق مجتمعي، وفرضت جبايات مالية لدعم وتشطيب مبان حكومية اختارت بعضها لما تسمى بـ”جامعة الضالع”.

وأكدت مصادر خاصة لوكالة “خبر”، أن المليشيا الحوثية المدعومة إيرانياً أصدرت حزمة توجيهات في اجتماع عقدته أمس الثلاثاء في العاصمة صنعاء، ضمن ما يسمى “مكتب التنسيق التابع للجامعة بصنعاء ورؤساء اللجان والهيئة الاستشارية”، من بينها تكليف السلطة المحلية بإنشاء “صندوق مجتمعي” لدعم الجامعة، يتم تمويله من خلال “تبرعات شهرية من التجار والمستثمرين في مختلف مديريات المحافظة، وإضافة مبلغ مالي يتم تحديده لاحقا فوق أسعار الوقود والغاز، وفرض رسوم مالية على الطلبة الملتحقين، وجمع تبرعات من المغتربين، وإضافة مبلغ يتم الاتفاق عليه لاحقا فوق رسوم التحسين والضرائب… وغيرها”.

وأرجعت المليشيا الأسباب إلى عدم اعتماد الحكومة موازنة مالية للجامعة أو درجات وظيفية، مشيرة إلى أن العاملين في هذه المؤسسة سيعملون بدون مقابل لحين يتم اعتماد درجات مالية.

وشددت التوصيات على سرعة تفعيل “الصندوق المجتمعي” لاستكمال سرعة تشطيب القاعات الدراسية على نفقة المواطنين والتجار من موارد “الصندوق المجتمعي”، نظرا لعدم اعتماد الحكومة موازنة لأعمال التشطيبات وغيرها.

وتسعى المليشيا من وراء إنشاء الصندوق المجتمعي إلى مزيد من الجبايات المالية التي تذهب أغلبها لصالح قياداتها التي تستولي على مختلف المؤسسات والمرافق الحكومية.

وضمن مساعيها التمزيقية والعبثية بالتقسيم الإداري تسعى مليشيا الحوثي الحوثي إلى إنشاء جامعة الضالع في مديرية دمت التي تتخذ منها عاصمة للمحافظة، بعد احتلالها مباني المعهد المهني التابع لوزارة التعليم الفني والتدريب المهني في منطقة الدور جنوبي المديرية. بدلا عن المكان السابق الذي تم تحديده في ضواحي مديرية قعطبة بموجب قرار جمهوري لإعلان الجامعة في العام 2008م.
 
وتم إنشاء مباني المعهد قبل أزمة العام 2011م، وتوقف استكمال التشطيبات عقب ذات الأزمة، قبل أن تستولي عليه المليشيا الحوثية وتحوله إلى ثكنات عسكرية عقب احتلالها صنعاء في انقلاب 21 سبتمبر 2014م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى