وفاة إيان ماكدونالد أحد مؤسسي فرقة “كينج كريمسون”

معين برس:

توفي في مدينة نيويورك الأميركية، الموسيقي البريطاني إيان ماكدونالد (75 عاماً)، الذي كان في سبعينات القرن الـ20 أحد مؤسسي فرقة “كينج كريمسون” (King Crimson) الشهيرة لموسيقى “بروجريسيف روك”.

وقال نجله ماكس عبر “فيسبوك” وأوردته الشركة المنتجة لأعمال الفرقة “ديسيبلين جلوبل موبايل” على حسابها، الجمعة، إن “إيان فارق الحياة بعد صراع مع مرض السرطان، الأربعاء”.

وكتب ماكس منشوراً نعى والده، قال فيه: “أعلن ببالغ الحزن وفاة والدي بسبب مرض السرطان.. لقد تحلى بشجاعة مذهلة، ولم يفقد قطّ لطفه وروح الدعابة، حتى عندما أصبح الوضع صعباً”.

ووصفت الشركة المنتجة مساهمة إيان في مسيرة الفرقة بأنها “عميقة ولا تقدر بثمن”، إذ كان يعزف على أكثر من آلة، منها الساكسفون والبيانو والفلوت والغيتار.

من جانبها، نقلت مجلة “رولينج ستون” الأميركية التي أوردت خبر الوفاة مساء الخميس، عن ناطق باسم ماكدونالد قوله، إنه “توفي بسلام في 9 فبراير 2022 بمنزله في نيويورك، محاطاً بأسرته”.

وقال عازف الغيتار في فرقة “جينيسيس” ستيف هاكيت، الذي حضر أولى حفلات “كينج كريمسون” لمجلة “رولينج ستون”: “لم نكن قد سمعنا شيئاً من هذا القبيل”. وأضاف أن موسيقى إيان كانت تجمع وقتها بين “نوع من التأثر بالجاز الحر والتأثر بالروك”.

وشارك ماكدونالد مع المغني جريج ليك ديسمبر 2016، في تأسيس “كينج كريمسون”، وكان كاتب أغنياتها وملحّنها. 

وحققت هذه الفرقة التي تنتمي موسيقاها إلى نوع “بروجريسيف روك”، نجاحاً عالمياً عام 1969 من خلال ألبوم “In The Court Of The Crimson King”  وأولى أغنياته “21st Century Schizoid Man”.

ويعتبر هذا الألبوم تأسيسياً لموسيقى “بروجريسيف روك”، وهي مزيج من موسيقى الروك وتلك الكلاسيكية والجاز. وتُعتبر فرق “يس” و”جينيسيس” و”بينك فلويد” أشهر الفرق التي تندرج موسيقاها في هذا النوع.

وأسس ماكدونالد الذي لم يبق سوى بضع سنوات مع “كينج كريمسون”، فرقة “فورينر” (Foreigner) البريطانية الأميركية مع ميك جونز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى