فيصل سيف: 3 لاعبين هم الأفضل في الدوري السعودي

معين برس: حوار– نعيم الحكيم:

يعد لاعب النصر السابق والمدرب الوطني الحالي فيصل سيف أحد أبرز نجوم العالمي الذين مثلوا الفريق في كأس العالم للأندية عام 2000 بالبرازيل، ليخوض بعدها عدة تجارب في الفتح والاتحاد.

وبعد الاعتزال انتقل لعالم التدريب حيث عمل مساعدا لمدرب الفتح فتحي الجبال حينما حقق بطولة الدوري موسم 2013، وعمل أيضا في أندية الحزم والنصر والشباب، ويحمل العديد من الشهادات في عالم التدريب .

فيصل سيف فتح قلبه لـ”كووورة” في حوار تحدث فيه عن الدوري السعودي ومستواه والمرشحين لنيله، والمنتخب وحظوظه، وتطرق إلى فريقه النصر وأسباب تذبذب مستوياته وخروجه الآسيوي، وصولا للمرحلة الحالية مع الأرجنتيني ميجيل روسو.

 فإلى تفاصيل الحوار:

-كيف ترى مستوى النصر هذا الموسم؟

  • واقع النصر فنيا كان غير مستقر بسبب اختلاف أفكار المدربين الذين تولوا الإشراف الفني على الفريق، ما سبب تذبذب المستوى، وعدم وجود هوية واضحة بسبب اختلاف المدربين والمدارس التي ينتمون لها.

-فنيا.. لماذا خسر النصر بطولة آسيا بجانب فقدان 19 نقطة في الدور الأول؟

 -إجابة هذا السؤال متعلقة بالسؤال الأول، بسبب كثرة تغيير المدربين في قترة قصيرة وعدم وجود هوية واضحة منسجمة مع التعاقدات ونوعية اللاعبين والشكل الفني ذو الطابع الهجومي.

رأينا مستوى متذبذبا غير مستقر، ولم يتم إيجاد هوية للفريق تحاكي الواقع الموجود، وتوافر أجانب بقيمة عالية فنية وتكتيكيًا، بجانب لاعبين سعوديين دوليين في المنتخب الأول والأولمبي.

لم نر استقرارا في التشكيلة وتناغم يناسب إمكانيات اللاعبين وهذا أحد أهم أسباب خروج النصر من بطولة آسيا أمام الهلال.

-ماهي أسباب تغير النصر فنيا الفترة الأخيرة؟

-التعاقد مع المدرب الأرجنتيني ميجيل روسو سبب التغيير الإيجابي، لأنه عمل على ما يحتاجه الفريق داخل الملعب.

ومن الأسباب التي ميزت النصر مع روسو الانضباط في جميع الخطوط، وتنفيذ أفكار المدرب، بالعمل على التأمين الدفاعي ثم التحولات وخلق المشاكل للخصوم.

-ماذا يحتاج النصر ليتطور أكثر ويكون مرشحا لنيل لقب الدوري؟

 -عمل روسو على معالجة اخطاء كثيرة، خصوصا على مستوى الدفاع، لكن الفريق يحتاج حاليا العمل على التنظيم الهجومي والتنوع، وخلق التوازن ما بين ظهيري الجنب حيث إن سلطان الغنام احد أهم  مفاتيح النصر للصعود للأمام، لكن في المقابل فإن منصور الشمري يحتاج العمل أكثر في الشق الهجومي.

ومن الأمور التي يجب العمل عليها لتطوير الفريق، التركيز على لاعبي الوسط خصوصا الثنائي البرازيلي أنسيلمو وعلى الحسن، وهما الأقل في الجانب الدفاعي، لابد أن يكملوا الخبيري ويساعدوا الفريق على السيطرة والاستحواذ وخروج الكرة من الخلف في حالة البناء، والزيادة في الوسط الهجومي.

والأهم المحافظة على خلق التنافس بين اللاعبين للمتبقي من الدوري والكأس، والمحافظة على الجاهزية لمواجهة أي طارئ يحدث مستقبلا.

-من المرشح الأقوى لنيل لقب الدوري؟

  • هناك حوالي 4 فرق مرشحة، أبرزها الاتحاد الذي يعيش حالة ممتاز من الجدية والحرص، بعد التعاقد مع المدرب الروماني كونترا، والحالة الجيدة لخط الهجوم بتواجد رومارينيو وكورنادو، بعد تأمين الدفاع بالدولي حجازي، والإضافة الشتوية بالمهاجم الهداف حمدالله.

ومن خلفهم المنافس القوي نادي الشباب، لكن من وجهة نظري حظوظ النصر والهلال ما زالت قائمة وقوية، خصوصا أنهما قادمان من الخلف والضغوط للقادم من الخلف تكون أخف من المتصدر.

-من هم أفضل 3 لاعبين في الدوري؟

-قائد الشباب، الأرجنتيني بانيجا، بجانب هداف الدوري الحالي، البرازيلي تاليسكا، ونجم المنتخب السعودي والهلال سالم الدوسري.

-برأيك هل المستوى التدريبي هذا الموسم مرتفع أم دون المأمول؟

  • بخصوص الجانب التدريبي في هذا الموسم مقارنة بالمواسم الماضية، يختلف الحكم من فريق لآخر، لكن نحتاج العمل أكثر على الجوانب الجماعية للاعبين حسب خصائصهم في مراكز اللعب والحالات المطلوبة داخل الملعب.

-كيف ترى حظوظ المنتخب السعودي في التأهل لمونديال قطر؟

  • شبه مضمونة، المنتخب اختلف بعد قدوم المدرب هيرفي ريناد، والتكيف منه على نوعية اللاعب السعودي والمسابقات، والمتابعة لجميع الأندية، ما ساعد المنتخب على اعتلاء الصدارة وخلفه أهم المنتخبات في آسيا اليابان وأستراليا، وبإذن الله ستكون مشاركتنا مميزة ونذهب بعيدا في المونديال ونقدم صورة مشرفة للكرة السعودية.
  • المصدر: كووورة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى