الجامعة العربية تؤكد التزامها بتعزيز حقوق الطفل العربي وحمايته

معين برس- متابعات:

أكدت جامعة الدول العربية يوم الخميس التزامها بتعزيز حقوق الطفل العربي وتجسيدها على أرض الواقع من خلال القوانين والسياسات والبرامج والخطط الموجهة للأطفال بالتعاون والشراكة مع الدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية والدولية العاملة في مجال الطفولة.

وأكدت الجامعة العربية في بيان بمناسبة (يوم الطفل العربي) الذي يوافق الأول من أكتوبر من كل عام عزمها “الدؤوب” من خلال المجالس الوزارية العربية المتخصصة والقمم العربية على وضع قضايا مناصرة حقوق الطفل وحمايته ضمن أهم أولوياتها للارتقاء بأوضاع الطفل العربي في إطار مقاربات حقوقية تراعي مصلحة الطفل من النواحي كافة.

وأشارت إلى الإجراءات التي اتخذتها لتوعية الأطفال من المخاطر الناجمة عن استخدام الإنترنت من خلال إطلاق (فيديوهات) لتوعيتهم بأهمية الاستخدام الآمن لوسائل التقنية الحديثة موضحة أنه تم إعداد دليل لأفضل الممارسات التي اتخذتها الدول العربية لحماية الأطفال في ظل جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).

كما تطرقت الجامعة العربية إلى الجهود التي تبذلها بالتنسيق مع المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بمجال حماية الأطفال في المنطقة العربية لبحث سبل تقديم الدعم للأطفال الفلسطينيين والحد من تبعيات العنف الممارس ضدهم.

ولفتت الجامعة العربية إلى الجهود التي تبذل أيضا في إعداد دراسة حول “حقوق الطفل في الدول العربية بعد مرور أكثر من 30 عاما على صدور الاتفاقية الدولية في هذا الشأن بهدف التعرف على الخطوات التشريعية والقانونية المنجزة في الدول العربية ورصد أوجه التقدم المحرزة والصعوبات المعترضة في مجال اعمال حقوق الطفل”.

وتحدثت كذلك عن الجهود التي تبذل في تنفيذ خطة “الاستراتيجية العربية لحماية الأطفال في وضع اللجوء في المنطقة العربية” بهدف التركيز على الأطفال في وضع اللجوء في المنطقة العربية وكيفية مواجهة التحديات التي يتعرضون لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى