وزير الخارجية اليمني : هادي رفض تواجد قوات دولية في الحديدة.. والثلاثاء موعد وقف إطلاق النار “تقرير”

معين برس : عدن
بعد ان تضاربت التصريحات المحلية لوفدي اليمن المشاركان في مشاورات #السويد ” الشرعية – الإنقلاب”, ظهر وزير الخارجية اليمني لدى الشرعية ليكشف الكثير , بمثابة ردا واضحا على الكثير..

وأكد وزير الخارجية اليمني، #خالد_اليماني ، الأحد 16 ديسمبر 2018م، رفض الرئيس اليمني #عبدربه_منصور_هادي رئيس الجمهورية, لأي تواجد أممي دائم في #الحديدة ، غربي #اليمن .

وقال “اليماني” في مقابلة تلفزيونية بثتها قناة “اليمن” الفضائية الرسمية، “إن أي تواجد لا يتطابق مع القوانين الدولية والقانون اليمني سيكون تواجداً غير مرغوباً فيه،وسيتم التعامل معها ومجابهتها كاى قوات غازية”.

وأوضح, ابدى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش, تفهمه لطلب الرئيس هادي، بعدم تواجد دائم لقوات أممية في الحديدة. موضحا: “الأمم المتحدة ستتواجد عبر آليتين، الأولى من خلال توسيع آلية الرقابة والتفتيش القائمة حالياً في جيبوتي التي ستنقل إلى ميناء الحديدة ومينائي الصليف ورأس عيسى”.

وأشار إلى أن هناك فريق في حدود 30 مراقباً بقيادة الجنرال الهولندي ( باتريك كاميرت)، بهدف الإشراف على عملية الانسحاب، مؤكدا أن هذا التواجد الأممي بموافقة الحكومة اليمنية وليس هناك أي تنازل عن السيادة.

في سياق متصل اوضح الوزير اليماني إن سريان اتفاق وقف إطلاق النار في محافظة #الحديدة ، يبدأ فجر غد الثلاثاء 18 ديسمبر 2018م.

واكد اليماني – الذي يرأس وفد الحكومة في مشاورات السويد- ، أن الاتفاق يقضي “بانسحاب كل الميليشيا والمشرفين (الحوثيين) من موانئ ومدينة الحديدة، وانسحاب القوات الحكومية إلى الأطراف الجنوبية والشرقية من المدينة. لافتا إلى أن الموانئ ستدار من قبل سلطات موانئ البحر الأحمر بحالتها في عام 2014، وليست السلطات المستحدثة.

وأشار أنه “يحق للدولة إعادة الكوادر التي تم إبعادها (من قبل الحوثيين) وإحلال الميليشيا بدلاً عنها.

وكانت جماعة الحوثي نفت تسليم ميناء الحديدة بشكل كامل، وقال عضو وفد الحوثيين للسويد “سليم المغلس”، إن دور الأمم المتحدة رقابي وسلطات الجماعة الحالية هي من ستدير الميناء والمدينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى