المليشيا الحوثية ولدت حبلى ببذور فناءها

مصطفى محمود *

المليشيا الحوثيه ولدت حبلى ببذور فناءها، تعمل في فراغ الزمن الاجتماعي غير المحكوم بأي سوسيولوجيا سياسية متراصة هائمة على وجهها أفقياً، تمارس الاجرام والقتل والنهب والسلب مفتونة بوهجُ اللحظة السياسية المؤقتة المتعجلة المغموسة برائحة الدم اليمني.

لم تنشأ السلطة السلاليه الحوثية على شاكلة الشعب اليمني، أي ان الخصائص النفسية للسلطة المليشاويه تتناقض مع مزاج الشخصية الاجتماعية السائدة في اليمن، ولهذا مغتربة عن ذاتها وعن المجتمع وهي الآن تمر بمرحله الازدواج أو التشظي والفساد حد الانحلال.

تستمد المليشيا الحوثيه هيبتها من سلطة أعلى (البطش والإله وايران) لا من التفاف اليمنيين الطوعي حولها وتأييدهم العقلاني لها لذك ينسحب المجتمع إلى أقصى تخوم الهامش، واصبح التطور الاجتماعي محض ذكرى بعيدة.

المليشيا الحوثيه تعاني من أعراض العصاب السياسي ممثلاً بممارسة قيم الموت والعنف ومعاداة الجمال والخير والحياه، فيما يصر المجتمع اليمني على ممارسة صحته النفسية الجمعية ممثلةً بالدفاع عن قيم حياته اليومية بكل ما تتضمنه من علاقات اجتماعية واقتصادية وجمالية ذات طابع مدني سلمي، فتتراكم نطف التغيير بعيداً وعميقاً في رحم المعاناة، وتصبح “القيودُ في معصمي المجتمعٍ المثقلٍ بالحديد هي نفسها مفاتيحَ مستقبلٍ زاهر”.

* كاتب من اليمن. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى