الصدفة تمنح #بوكا_جونيورز حلا لإيقاف عقل #ريفر_بليت

معين برس : تقرير
تقام الليلة واحدة من المباريات المنتظرة لجماهير كرة القدم، تجمع ريفر بليت وبوكا جونيورز الأرجنتينيين، على ملعب مونيمونتال، في إياب نهائي كأس ليبرتادوريس.

وانتهت مباراة الذهاب بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق، ولكن يجب الإشارة إلى أن ميزة الهدف خارج الأرض لا يتم الاحتكام لها في نهائي كوبا ليبرتادوريس.

وظهر في مباراة الذهاب التفوق الفني الواضح لريفر بليت، تحديدًا في الشوط الأول، وقلل بوكا من هذا التفوق في الشوط الثاني بفضل أحد التغييرات الاضطرارية وهو ما قد يفيد الفريق في مباراة العودة.

ويرصد موقع كووورة في التقرير التالي سبيل بوكا جونيور لإيقاف خطورة ريفر بليت، مستفيدًا من درس المباراة الأولى.

عقل ريفر بليت

اعتمد مارسيلو جاياردو مدرب ريفر بليت في المباراة الأولى، على طريقة 3-4-1-2، بتواجد جونزالو مارتينيز خلف رأسي الحربة، وأعطى له حرية الحركة.

ومع بدء بوكا جونيور بطريقة 4-3-3، لم تكن هناك أي رقابة تذكر على مارتينيز، الذي كان أفضل لاعبي الفريقين طوال المباراة.

مارتينيز استغل تواجد باريوس فقط في وسط ملعب بوكا، مع غياب نانديز وبابلو بيريز عن المساندة الدفاعية في وسط الملعب، ومع تأمين دفاع ريفر بليت بـ3 مدافعين، انطلق كاسكو ن على اليسار ومونتيال على اليمين بحرية للمساندة الهجومية.

 ومع تواجد اثنين مهاجمين في تشكيلة ريفر (براتو وبوري)، أصبح مارتينيز خاليا تمامًا من الرقابة وفعل ما يحلو له في المباراة.

لعب مارتينيز دائمًا في المساحات بين خطوط بوكا جونيور، ومنع الثنائي الهجومي من العودة لوسط الملعب للبحث عن الكرة، وبالتالي كان تركيزهم الأساسي على اختراق المساحات خلف دفاع بوكا البطيء جدًا.

كيف أوقف بوكا مارتينيز؟

في الشوط الأول من مباراة الذهاب تعرض أحد أفضل لاعبي بوكا جونيور للإصابة، وهو كريستيان بافون، وعلى الرغم من الحزن الذي بدا على جماهير أصحاب الأرض، وقتها، إلا أن هذا التغيير كان بمثابة الفرصة الرائعة لإيقاف الكثير من خطورة مارتينيز.

ودفع المدرب جويليرمو سكيلوتو ببينديتو كمهاجم ثاني بجانب أبيلا، لتتحول طريقة اللعب إلى 4-4-2، بوجود الثنائي باريس وبابلو بيريز في وسط الملعب، وفيا ونانديز على الجناحين.

وبهذه الطريقة أصبح جونزالو مارتينيز يجد دائمًا أمامه اثنين من لاعبي بوكا جونيور في وسط الملعب، ولم يعد يحصل على المساحة التي كان يتمتع بها معظم أوقات الشوط الأول تحديدًا، لتقل خطورته بشكل كبير، وهو ما اضطر المدرب جاياردو لتبديله في الشوط الثاني.

الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، بل أن هذه الطريقة جعلت أصحاب الأرض يوقفون الدعم الهجومي من على الأطراف، بعد وجود نانديز وفيا لمقابلة كاسكو ومونتيال، بالإضافة إلى تواجد ثنائي هجومي على الثلاثي الدفاعي لريفر بليت، ليجبر بعدها ثنائي الوسط إينزو بيريز وبالاسيوس على التراجع للمساندة الدفاعية.

وتحسن شكل بوكا جونيور في الشوط الثاني، ولكن كانت تقنصه الحلول الهجومية، التي ظهرت بعض الشيء بعد دخول كارلوس تيفيز، الذي من المتوقع أن يحصل على دقائق أكثر في مباراة الإياب.

وبالتالي على البوكا دخول مباراة اليوم، بالرسم التكتيكي الذي أنهى به موقعة الذهاب، 4-4-2، لتحجيم جونزالو مارتينيز، عقل ريفر المفكر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى