ناشط سياسي يكشفها | صفقة فساد كبيرة في محولات كهربائية بعدن.. والشرعية تتاجر بمعاناة المواطنين

معين برس | عدن:

كشف الناشط السياسي اليمني، لؤي اسكندر، عن ما وصفه بـ”لعب حكومة الشرعية اليمنية” من خلال صفقات كهرباء، متهما إياها المتاجرة بأوجاع ابناء عدن القابعين تحت لهيب الحر، في ظل ما تشهده من صيف ساخن ضاعف معاناة المواطنين تزامنا مع تدهور المنظومة الكهربائية وارتفاع ساعات انقطاع التيار الكهربائي في العاصمة عدن.

وتساءل اسكندر عن صلة مكتب رئيس الوزارء بالتلاعب بمناقصات الكهرباء، حيث سرب الناشط لؤي عبر فيديو له معلومات تتثب تحايل وزارة الكهرباء بالموافقة على اختيار  “محولات كهرباء” غير مطابقة للمواصفات المطلوبة في وثيقة المناقصة بالرغم من رفع لجنة التحليل بذلك، الا انها وجهت اللجنة بإعادة التحليل عبر أشخاص مرتبطين بالشركة المراد ان ترسي المناقصة عليها.

وأكدت المعلومات المسربة لـ “اسكندر” عبر مصادر خاصة، أن المحولات غير المطابقة للمواصفات، تفقد 20 بالمئة من التيار الكهربائي أي ما يقارب 4 ميجا، مما سيتسبب بخسارة ملايين الدولارات سنوياً. متساءلا: فهل وصل الفساد في أروقة وزارة الكهرباء الى مستوى الاستخفاف بمقدرات البلد وما هو المبلغ المتحصل عليه كعمالة مقابل سكوت الجهاز الفني عنه؟

وناشد الناشط اسكندر، محافظ عدن والأمين العام للمجلس الانتقالي، بالتدخل والإشراف على خطى هذه المناقصات كي ترسو على محولات مطابقة للمواصفات المطلوبة والعالمية، من أجل العاصمة عدن ورفع المعاناة من على المواطنين وعدم التلاعب بمدينة قدمت الكثير من الشهداء.

وكان رئيس الوزراء لحكومة الشرعية، معين عبدالملك، قد وجه بصورة عاجلة، وزير الكهرباء المهندس محمد العناني لمعالجة مشكلة كهرباء “عدن، حضرموت، أبين، ولحج”، واستكمال الإجراءات الخاصة بتوريد ستة محولات كهربائية بقدرة 20 ميجا لتعزيز الشبكة الكهربائية في العاصمة المؤقتة، وفتح الاعتمادات بصورة عاجلة ووجه بسرعة تحويل المبلغ الطارئ المعتمد من الحكومة عبر وزارة المالية لدعم وقود كهرباء حضرموت الساحل إلى حساب فرع مؤسسة كهرباء الساحل بما يسهم في حل مشاكل الكهرباء في حضرموت الساحل بشكل عاجل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى