سرطان الثدي الإيجابي هير 2 (HER-2 )

د. اماني صالح هادي *

سرطان الثدي الإيجابي هير 2 (HER-2 ) :

معروف ان Her-2 هو بروتين موجود على سطح خلايا الثدي ورغم ذلك قد يكون في الخلايا السرطانية للثدي أعلى من المعدل الطبيعي لهذا البروتين وتعرف هذة الخلايا السرطانية بأنها إيجابية لHer، ويسمى المستقبل عامل النمو الجلدي 2 (Her-2 ) الذي يعزز نمو الخلايا السرطانية.

د. اماني صالح هادي
د. اماني صالح هادي

1 من ضمن 5 من سرطان الثدي تكون الخلايا السرطانية لديها طفرة وراثيه تسمح بزيادة بروتين HER-2 ويعتبر سرطان الثدي الإيجابي Her-2 من أكثر أنواع السرطانات شدة. ومن المعروف أن هذا النوع من السرطان غير حساس للعلاج الهرموني برغم أن هناك نسبه من سرطان الثدي الإيجابي HER-2 لايزال بإمكانها الاستفادة من العلاج الهرموني ضمن خصائص معينه ترصد من قبل طبيب الأورام.

ماهو هير 2 هو مستقبل أو مستشعر على سطح الخليه له ثلاث درجات من 0 إلى 3 عندما يكون موجب ونلاحظ أن 1و2 ليس له اهمية في العلاج ولكن إذا كان 3 هنا يكون إعطاء إشارة إلى نواة الخليه السرطانية بالانقسام والتكاثر ويودي إلى زيادة نمو الورم بشكل سريع.

ويتم التشخيص Her -2 عن طريق التهجين الفلوري FISH أو IHC الذي أجري في وقت اختبار الخزعه إذا ما كان إيجابيا أو سلبيا 0 أو 1 +يعتبر السرطان سلبيا ل Her-2 ولا يستجيب للأدوية المرتبطة ببروتين Her -2 وإذا كانت النتيجة إيجابية3+ تكون هناك استجابة للأدوية التى تستهدف هذا البروتين .حاله Her-2 تكون غير واضحه إذا كانت النتيجة 2+ وتحتاج إلى إجراء مزيد من الاختبارات.

العلاجات التى تستهدف سرطان الثدي الإيجابي هير 2 تسمى العلاج الموجه ويعطي فعالية في التحكم في سرطان الثدي مثلا هيرسبتين( Trastuzumab )
ولابيتنيب (Lapatinib). وهنالك أيضا مجموعة من الأدوية الكيماوية التى تعطي فعاليه في علاج سرطان الثدي الإيجابي لHer-2 برغم انها لا تستهدف بروتين Her-2 بشكل خاص .

العلاج الموجه يأخذ كعلاج وقائي للباقي الخلايا التى بقيت بعد الاستصال الجراحي للورم لمدة عام كل 3 اسابيع. أو يعطي في حاله وجود ثانويات أو انتشار للورم بفترة محددة في مدى الاستجابه أو ظهورة مضاعفات العلاج الموجه هنا يتم إيقافه من قبل طبيب الأورام.

وهنا تكمن اهميه المتابعه لفحص هير 2 في حاله رجوع الورم لبد من إعادة اختبار الخلايا السرطانية لاكتشاف هرمون Her-2 بجانب معرفة حاله مستقبل الهرمون فقد تكون الخلايا قد تغيرت عما كانت عليه في التشخيص الأصلي.

ونلاحظ ان هير 2 موجود في أورام الثدي بنسبة 30% و أورام المعدة 15% ،أورام القولون 7% و5% في سرطان البنكرياس وعليه فأن الأدوية المضادة لـ”هير 2 ” المختلفة تساهم بشكل كبير في علاج هذة الأورام.
ودمت في صحة وعافية.

* أخصائية علاج الأورام والعلاج بالأشعاع
المركز الوطني لعلاج الأورام – عدن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى