توترات بين معسكرات الاصلاح واللواء 35 في الحجرية.. وبيان لابناء الحجرية والمسراخ (نص البيان)

معين برس: تعز

اصدر وجهاء واعيان نيابة عن ابناء الحجرية والمسراخ بيانا حول التوترات الحاصلة بالمنطقة بين اللواء 35 و اللواء الرابع المدعوم والممول من تنظيم اخوان المسلمين (حزب التجمع اليمني للإصلاح).
ميديا سنتر ينشر نص البيان كما ورد:

بيان صادر عن اللقاء الموسع لأبناء الحجرية والمسراخ – ٧/نوفمبر/٢٠١٨م
قال تعالى *(وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ)*
صدق الله العظيم

نظراً لما تشهده مديريات الحجرية المحررة والمديريات المجاورة لها من مستجدات وتطورات محمومة ومتسارعة ذات طابع عسكري مخيف وعلى طول خط إمداد مديريات تعز المحررة قد تؤدي الى مواجهات ومصادمات بين رفقاء السلاح، واستكمالاً لما تم عمله في كل مديرية على حده من تشكيل للجان التواصل والتنسيق الذي دعا له ابناء المعافر تداعى ابناء الحجرية والمسراخ الى اجتماع موسع ظهر اليوم الاربعاء الموافق ٧/١١/٢٠١٨ في عزلة الصنة دعت له لجان التواصل والتنسيق بالمديريات وبحضور السلطات المحلية والقوى السياسية والاجتماعية ومشائخ واعيان ووجاهات ومنظمات المجتمع المدني في مديريات المعافر والمواسط والشمايتين وسامع والمقاطرة والمسراخ والصلو والذي انبثق عنه اتفاقا حول جملة من القضايا التي تهم مديريات ريف تعز الجنوبي المحررة وكامل المحافظة.
وقد خرج الاجتماع الموسع بالاتفاق على التالي:

١- أكد الحاضرون على ضرورة دعم جهود قيادة السلطة المحلية بالمحافظة والمديريات المحررة للعمل على استتباب الامن وإزالة المظاهر المسلحة وضبط المطلوبين أمنياً لتتمكن من أداء مهامها بشكل طبيعي من أجل خدمة أبناء تعز والمديريات المحررة.

٢- تتحمل قيادات الالوية العسكرية كامل المسؤلية الوطنية والتاريخيةوكلاً في اطار مسرح عملياته العسكرية عن اي إخلال او استهداف لامن وسلامة وحياة وسكينة المواطنين.

٣-علي كل لواء ان يلتزم بنطاقه الجغرافي العسكري الذي يمارس فيه عملياته العسكرية المحددة له ونرفض رفضا قاطعا تعدى اي لواء على مناطق عمليات الألوية الاخرى بشكل عشوائي وبما يؤدي الى اعمال فوضى او عنف أو احتكاكات مسلحة بين رفقاء السلاح من افراد وفصائل الجيش الوطني في المديريات المحددة، وندعو جميع افراد الجيش الوطني بمختلف ألويته وقياداته العسكرية في تعز الى تغليب المصلحة الوطنية لتعز والمتمثلة بتوجيه كافة اسلحة الجيش الوطني وألويته وفصائله نحو مليشيات الانقلاب المحاصرة للمحافظة منذ قرابة اربع سنوات، وعليهم انجاز مهامهم الوطنية بدلا من نشر افرادهم وقواتهم في المناطق الاهلة والمكتضة بالسكان في مواجهة بعضهم البعض، وفي هذا الصدد اكد الحاضرون على ضرورة إلتزام كافة فصائل الجيش الوطني بتنفيذ ماتم الاتفاق عليه في محاضر اجتماعاتهم الخاصة بتحريك الجبهات واستكمال تحرير المحافظة.

٤- يؤكد ابناء الحجرية والمسراخ بجميع اطيافهم انهم سيكونون دوما عونا وسندا لكل اخوانهم في الالوية العسكرية التي تلتزم بواجباتها ومسؤلياتها وفقا للقانون العسكري ومسارح عملياتها المتعارف عليها وانهم سيقفون في وجه كل من يُخل بذلك.

٥- اكد الحاضرون على ضرورة التزام كافة الوية محور تعز والوحدات الامنية المختلفة في تعز بتنفيذ اتفاقات وقرارات السلطة المحلية واللجنة الامنية فيما يخص النقاط العسكرية المحددة بقرارات اللجنة الأمنية بدءً من نقطة هيجة العبد وحتى مدخل مدينة تعز ورفع كافة الاستحداثات العسكريةبعد٢٠١٨/٧/١م وبما من شانه حفظ وديمومة عمل شريان تعز الحيوي الوحيد والعودة الى حالة الاستقرار العسكري التي بدأت تتزعزع منذ بدء هذة الازمة وتحديداً منذ يوليو الماضي وما تلاها من استحداثات عسكرية في المنطقة من قبل اللواء الرابع مشاة جبلي واللواء ٣٥ واللواء ١٧ مشاة، والعمل على نزع فتيل الفتنة.

٦- طالب الحاضرون كافة القيادات العسكرية في الجيش الوطني وعلى راسهم قادة الالوية وقيادة محور تعز وقيادة المنطقة العسكرية الرابعة بتحمل مسؤليتهم في تجنيب تعز عموما والحجرية والمسراخ خصوصا اي انزلاق نحو ما لايحمد عقباه لا قدر الله ، وتحميلهم مسؤلية اي تقصير.

٧- يؤكد أبناء الحجرية والمسراخ انهم في حالة يقظة تامة وانهم سيقفون صفاً واحداً في وجه كل من تسول له نفسه افتعال معارك جانبية في مديرياتهم وكافة مديريات الريف الجنوبي لتعز والمساس بامنها وبما لايخدم قضيتهم الاولى والمتمثلة في استكمال تحرير تعز واستعادة مؤسسات الدولة وتفعيلها بتنفيذ قرارات قيادة السلطة المحلية لبسط سيطرتها وممارسة مهامها كاملة وفقا للقوانين المعمول بها ، وبهذا الصدد فقد اعرب الحاضرون عن دعمهم المطلق لمؤسسات وقيادة السلطة بالمحافظة والمديريات لانجاز مهامهم في هذه المرحلة الاستثنائية خدمةً لابناء تعز عامة.

٨- يهيب أبناء الحجرية والمسراخ بكل قيادات تعز العسكرية والامنية والمدنية الحفاظ على رصيدهم النضالي ، فالتاريخ والشعب لن يرحم ولن يغفر لاحد يحاول التفريط بتضحيات تعز وأبنائها بالإنجرار وراء مشاريع خاصة وصغيرة تؤدي الى صراعات بين رفقاء السلاح وملشنة الجيش الوطني والتحشيد والتجنيد خارج إطار سلطات الدولة ومؤسساتها الوطنية، وجرها الى دوامة عنف لا قدر الله.

٩- أكد الحاضرون على اهمية تنفيذ ما تمخض عنه اتفاق احزاب التحالف السياسي في مديرية الشمايتين خلال الفترة المنصرمة منذ تشكيل لجنة التهدئة وتنفيذ ماتم الاتفاق عليه في الاجتماعات السابقة تنزع فيتل الاحتراب الداخلي.

١٠- شكل الاجتماع الموسع لابناء الحجرية والمسراخ لجنة لمتابعة ماتم الاتفاق عليه في هذا الاجتماع من الاخوة التالية أسمائهم:
١- الشيخ/محمد أحمد سيف الشرجبي/رئيساً.
٢- م/رياض عبدالرحمن فارع الصنوي.
٣- أ/معاذ علي محمود
٤- الشيخ/فضل علي عبدالوهاب الخامري.
٥- الشيخ/عبدالله محمد عبدالعزيز السامعي.
٦- الشيخ/أحمد حسين الأكحلي.

١١- اقر الحاضرون علي دعوة ابناءالحجرية والمسراخ للخروج بمسيرات جماهيرية حاشدة لجميع أبناء المديريات من اجل تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في هذا الاجتماع الموسع ورفض الاحتراب، والذي ستقره اللجنة لاحقاً.

١٢- اكد الحاضرون التزامهم المبدئي والثابت بما ورد اعلاه  وعلى وجه الخصوص ضرورة تجنيب الحجرية والمسراخ وتعز كل اشكال العنف والفوضى والتصدي له بوعي وحزم ولكل من تسول له نفسه المساس بأمن واستقرار الحجرية واعاقة السلطة المحلية واجهزتها الامنية من ممارسة مهامها ومسؤلياتها ووفقا لقانون السلطة المحلية ودعوة ابناء الحجرية والمسراخ للخروج والاحتشاد السلمي للمطالبة بتنفيذ بنود هذا البيان.
كما دعى الاجتماع ابناء الحجرية لترشيد الخطاب الاعلامي وتبني خطاب يوحد لايفرق.

١٣-تخويل اللجنة بالتواصل والتحرك مع السلطات العليا والمختصه من اجل تنفيذ بنودماتم الاتفاق عليه، وبما ينزع فتيل التوتر والاحتراب الداخلي.

وقبل الختام ندعوا الجميع الى تحمل مسؤلياتهم وبشكل عاجل لنزع فتيل الأزمات التي تنشب اظافرها يوما بعد يوم في جسد الحجرية والمسراخ وتعز ، وحذر الحاضرون الجميع من مغبة اي حماقات او تهور او مغامرات قد ترتكب من قبل افراد او اطراف تسعى لزعزعة أمن الحجرية والمسراخ وتعز.
ومجددا ندعوا كل القيادات العسكرية والامنية والمدنية الى تحمل مسؤلياتهم لاستدراك الامور قبل انفلاتها ووقف جموح كل المغامرين عند حدهم.

وقد وقف الاجتماع الموسع لابناء الحجرية والمسراخ امام الاعتداء الذي تعرض له الاخ/عادل المشمر مدير عام مديرية المعافر من قبل بعض المسلحين الخارجين عن النظام والقانون، وما تعرضت له ايضاً الدكتورة ألفت الدبعي من تهجم وتهديد بالقتل واعتداء على املاك اسرتها في تعز، واذ يدين الاجتماع باشد العبارات تلك الاعتداءات والاعمال الارهابية التي لاتمت للخلاق والقيم بصلة، وتطالب الاجهزة الامنية والضبطية بتحمل مسئولياتها تجاه مثل هذة الاعمال.

وفي الختام ندعوا كافة أبناء الحجرية والمسراخ الى تحمل مسؤلياتهم تجاه ما يحاك لمديرياتهم ومحافظتهم ووطنهم والوقوف صفا واحدا خلف الشرعية المتمثلة بالاخ رئيس الجمهورية المشير عبد ربه منصور هادي ونبذ الخلافات والعصبيات بمختلف اشكالها والوانها ونشر روح التسامح والتصالح فيما بينهم. ولكي يؤكدوا استيعابهم وتفهمهم واسنادهم لتلك المصلحة فاننا ندعوهم جميعا للإستعداد للخروج الشامل والجماعي والمتزامن في وقفات احتجاجية كبيرة ومعبرة عن رفضهم لكل ما يحاك لمديرياتهم ومحافظتهم في الوقت المطلوب منهم.

المجد والخلود للشهدائنا الابرار والشفاء للجرحى والعزة للشعب
والنصر للوطن
ولجيشناالوطني

صادر عن اللقاء الموسع لأبناء الحجرية والمسراخ
٧/نوفمبر/٢٠١٨م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى