دعوة ركيكة وتهديد هزيل يوجه للإنتقالي الجنوبي.. الرياض تلعب على الحبلين

دعوة ركيكة وتهديد هزيل يوجه للإنتقالي الجنوبي.. الرياض تلعب على الحبلين

معين برس | تقرير

بعد 72 ساعة حرب,وبعد توقف الحرب بقرابة 10 ساعات , أكتفت خلالها قوات تحالف دعم الشرعية التي تقودها المملكة العربية السعودية , بالجلوس امام شاشة الهاتف المحمول لتصفح قنوات اليوتيوب والمواقع الاخبارية وهي تنقل الحرب الدائرة في شوارع العاصمة الجريحة عدن.

بعد 72 ساعة من اقتتال اليمنيين فيما بينهم, وفي تصريح ظاهره الرحمة وباطنه العذاب, طالبت المملكة العربية السعودية , وقف فوري لاطلاق النار في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن اعتبارا من “الواحدة فجرا” بتوقيت اليمن, الأحد 11 أغسطس / آب 2019م.

مراقبون اعتبروا الدعوة منح فرصة اخيرة للمجلس الانتقالي الجنوبي , لمواصلة ما قد يريد استكماله حتى تمام الواحدة فجرا وهي فترة زمنية كافية بعد ان اعلنت مصادر اعلامية سيطرته على قصر المعاشيق الرئاسي..

وقال التحالف إنه لن يتوانى عن مواجهة من يخالف طلب وقف إطلاق النار والتعدي على المؤسسات في عدن.

الحزام الامني يسيطر على القصر الرئاسي بمعاشيق والأمم المتحدة تدعو للتهدئة والإمارات تعرب عن قلقها

التحالف وفي سياق دعوته لةقف اطلاق النار منذ الواحدة صباحا, دعا قوات المجلس الانتقالي الجنوبي والحزام الأمني للانسحاب فورا من المناطق التي يسيطر عليها في عدن, وهو ما يدعوا للغرابة, كيف لتحالف كمثل التحالف العربي ان يوجه دعوة بعد ان غظ طرفه لمدة ثلاثة ايام من معارك ملتهبة, ناهيك من كونه يدعو في ذات الوقت الى وقف لاطلاق النار اعتبار من الواحدة مساء.

وسيطرة قوات المجلس الانتقالي على قصر معاشيق الرئاسي بالعاصمة عدن.

الإرياني يدعو

وقال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني إن ما حصل من سيطرة على مقار رسمية واقتحامات في عدن انقلاب على الشرعية.

وأضاف الإرياني أنه على الأمم المتحدة ومجلس الأمن القيام بواجباته إزاء عدن بموجب القانون الدولي.

انقلاب على الشرعية

وفي وقت سابق يوم السبت 10 أغسطس / آب 2019م، قالت وزارة الخارجية اليمنية، إن المجلس الانتقالي الجنوبي نفذ انقلاباً على الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً في عدن.

ونقل حساب الوزارة على تويتر عن الوزير محمد الحضرمي قوله إن “ما يحصل في العاصمة المؤقتة عدن من قبل المجلس الانتقالي هو انقلاب على مؤسسات الدولة الشرعية”.

واعتبر أن “تلك المؤسسات هي التي جاء تحالف دعم الشرعية بهدف استعادتها ودعمها بعد انقلاب الحوثي عام 2014.. لا شرعية بدون الشرعية!”.

والجمعة، دعت وزارة الداخلية، المدنيين في عدن، إلى التزام منازلهم والابتعاد عن مواقع المواجهات المسلحة بين قوات الأجهزة الأمنية والعسكرية والمجلس الانتقالي في العاصمة المؤقتة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى